الثلاثاء 21 مايو 2024

«البحث العلمي»: فتح باب التقدم للدورات التدريبية بمحطات الطاقة الشمسية بسوهاج وبرج العرب

الدكتور محمود صقر

أخبار18-6-2023 | 12:22

أحمد الزغبي

أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الأحد، فتح باب التقدم لعدد من الدورات التدريبية العملية والتدريب الصيفي لطلاب وخريجي الجامعات المصرية في مجال التطبيقات الحرارية للطاقة الشمسية وتصنيع الخلايا والألواح الشمسية.

وأشار صقر - في بيان أصدره اليوم - إلى أن الدورات التدريبية ستعقد بالتعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات، وذلك من خلال مراكز التنمية الإقليمية لبحوث الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة للأكاديمية داخل المعمل المصري الصيني بجزيرة "قرمان" في سوهاج، ومحطة مركزات الطاقة الشمسية ببرج العرب.

وأوضح أن مدة التدريب تتراوح من سبعة أيام وحتى 22 يوماً حسب الموضوعات المحددة والمعلنة على الموقع الرسمي للأكاديمية، وسيتم تلقي طلبات التقديم اعتبارا من اليوم وحتى اكتمال العدد المحدد للتسجيل في كل دورة تدريبية.

وأكد أن التدريب يأتي ضمن خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنمية أقاليم مصر المختلفة وبناء القدرات وتأهيل خريجي الجامعات المصرية وتزويدهم بالمهارات التطبيقية في وظائف العمل المستقبلية.. مسلطا الضوء على أهمية تلك الدورات التدريبية في تنمية مهارات مجموعة من المتدربين على مستوى عال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل تعزيز وتنمية القدرات والخبرات البشرية التطبيقية للطلبة. 

وقال الدكتور محمود صقر إنه تم اختيار مراكز التدريب التابعة للمراكز الإقليمية بأكاديمية البحث العلمي وهي محطة مركزات الطاقة الشمسية ببرج العرب، وتعد أول محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الاستخدامات في مصر وفي العالم على مساحة 12 فدانًا، وذلك بمنحة 22 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وبدعم من الأكاديمية بـ 2.8 مليون يورو.

وأضاف صقر أن المعمل القومي المصري الصيني المشترك لتصنيع الألواح الشمسية بسوهاج وهو أول معمل تجريبي للبحوث والتطوير والابتكار في مجال الخلايا الشمسية، وهو المشروع الذي تم توقيعه في مجال البحث العلمي بناء على مقترح الأكاديمية، وهو مركز متكامل لأبحاث الطاقة الجديدة، وبالتالي هو خطوة نحو تعميق التصنيع المحلي، موضحا أن العمل بدأ بالمعمل منذ توقيع اتفاقية التعاون بين وزارتي البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية والصينية في ديسمبر 2014، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين.

ومن جانبها، قالت الدكتورة شرين عبد القادر رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، إن تنظيم هذا البرنامج التدريبي المشترك بين الأكاديمية والمعهد يأتي في إطار اهتمام وتوجهات القيادة السياسية وتأكيدها مراراً على ضرورة الاهتمام ودعم التنمية المحلية عامة وجنوب الصعيد بصفة خاصة والاهتمام بالتكنولوجيات البازغة.

وأوضحت أن الأكاديمية من خلال رؤيتها المستقبلية تسعى إلى تطوير العمل بمراكز التنمية الإقليمية لتحقيق أقصى قدر من التنمية عن طريق الربط بين البحث العلمي وبين قضايا المجتمعات المحلية في أقاليمها المختلفة كلٌ حسب ظروفه البيئية وموارده واحتياجاته.

بدوره، أكد الدكتور محمد الأمير فتحي حجازي المشرف على مراكز التنمية الإقليمية، أن مراكز التنمية الإقليمية هي أذرع تنفيذية للمشروعات القومية التي تتبناها الأكاديمية، والهدف من دعم هذه الأنشطة هو المساعدة في خلق بيئة مشجعة لمجتمع البحث العلمي بكافة أطيافه؛ مما يتيح للطلاب المصريين مسايرة التقدم العلمي من خلال توفير فرص لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث الاتجاهات والإنجازات العلمية الحديثة من خلال البرامج التدريبية وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل.

وأوضح أن هذا التدريب العملي يأتي لما تمتلكه الأكاديمية من إمكانيات وموارد وخبرات علمية وعملية، لتقديم الدعم الفني وبناء القدرات في مجالات التدريب العملي للمهندسين والفنيين وطلبة الجامعات في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وتأهيلهم لسوق العمل.