الأربعاء 29 مايو 2024

كتب أكثر من 30 مسرحية.. تعرف على أهم أعمال محمد أبو العلا السلاموني

محمد أبو العلا السلاموني

ثقافة18-6-2023 | 16:10

بيمن خليل

رحل عن عالمنا اليوم، الكاتب المسرحي الكبير محمد أبو العلا السلاموني، عن عمر يناهز الـ 82 عامًا، تاركًا لنا منجز إبداعي كبير في المسرح والدراما.

ويعد أبو العلا السلاموني أحد أهم وأبرز الكتاب المسرحيين في تاريخ المسرح المصري، لإصداراته المهمة والمتنوعة سواء في الأدب المسرحي أو في الدراما العربية، حيث كتب للمسرح أكثر من 30 مسرحية عرضت على جميع مسارح مصر: (القومــــى - الحديث - البالون - الطليعة - الكوميدى - السامر - الهناجر - ميامي - المسرح الجامعى والشباب - مسارح الأقاليم).

وكتب السلاموني للمسرح الخاص الكوميديا الاستعراضية «المليم بأربعة»، و«بحبك يامجرم» سنة 1990 من إخراج جلال الشرقاوي،  كما كتب للدراما التليفزيونية مسلسلات منها: «البحيرات المرة»، «الحب فى عصر الجفاف»، «صفقات ممنوعة»، «رسالة خطرة»، «أحلام مسروقة»، «قصة مدينة»، كما كتب أيضًا للمسرح الخاص والمسرح الاستعراضي والمسرح المدرسي ومسرح المناهج .

وقد شارك في إخراج مسرحياته كبار المخرجين منهم: (عبد الرحيم الزرقاني وسعد أردش وكرم مطاوع وجلال الشرقاوي) وغيرهم..

إصداراته المسرحية

نشرت الهيئة العامة المصرية للكتاب، للسلاموني، مجموعة من المجلدات، وصل عددها إلى 4 مجلدات تحوي مسرحياته، وهم كالتالي:

  • المجلد الأول في عام 1993م، ويضم ست مسرحيات وهما: (الثأر ورحلة العذاب – رجل في القلعة – سيف الله – المزرعة – تحت التهديد – مباراة بلا نتيجة).
  • المجلد الثاني في عام 1994م، ويضم ثلاث مسرحيات (رواية النديم – مأذن المحروسة – أبو نضارة) .
  • المجلد الثالث في عام 2003 ويضم أربع مسرحيات (الحريق – أبو زيد فى بلدنا – الارض والمغول – زيارة عزرائيل).
  • المجلد الرابع في عام 2007م، ويضم خمس مسرحيات (السحرة – المليم باربعة – امير الحشاشين – ديوان البقر – الحادثة اللى جرت فى شهر سبتمبر 2007) .

كما أصدرت الهيئة أيَصا «ثنائية الشرق والغرب» وتضم مسرحيتين وهما: (زوبة المصرية – المصري وأميرة الفرنجة)، ضمن (ابداعات التفرغ بالمجلس الاعلى للثقافة في عام 2008).

ومثلت مسرحيات الكاتب الكبير أبو العلا السلاموني مصر في أكبر وأهم المهرجانات الدولية:

  • مثلت مسرحيته «مآذن المحروسة» المسرح المصري في مهرجان القاهرة الأول للابداع العربى سنة 1984 إخراج سعد اردش .
  • مثلت مسرحيته «الثأر ورحلة العذاب» المسرح المصري في مهرجان جرش الدولي بالأردن سنة 1986 إخراج عبد الرحيم الزرقانى .
  • مثلت مسرحيته «ديوان البقر» المسرح المصري في مهرجان قرطاج الدولي بتونس سنة 1995 إخراج كرم مطاوع .
  • مثلت مسرحيته «رجــل فى القلعــة» المسرح المصري في مهرجــان ربيــع المسرح بالمغرب سنة 1994 ومهرجان عمان المسرحي بالأردن سنه 2006 إخراج ناصر عبد المنعم .
  • مثلت مسرحيته «تحت التهديد» المسرح المصري في مهرجان الكاف بتونس سنة 2010 إخراج محمد متولي .

محمد أبو العلا السلاموني روائي وكاتب مسرحي مصري، من مواليد محافظة دمياط في 3 يناير 1941،  تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1968، وعمل كمدير عام المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كما عمل كعضو في اللجنة الدائمة للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

حصل السلاموني على جائزة الدولة في الآداب عن النص المسرحي سنة 1984، وجائزة وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1986 ، وجائزة أحسن نص مسرحي من معرض الكتاب الدولي بالقاهرة سنة 1992، وجائزة أحسن نص مسرحي بالفصحى من منظمة الأليسكو فى مهرجان قرطاج الدولي سنة 1995، وحصل على الميدالية الذهبية لأحسن سيناريو في الدراما التليفزيونية من مهرجان القاهرة الدولى للإذاعة والتليفزيون سنة1997، وفاز بجائزة التأليف في مهرجان المسرح المصري القومي الرابع عن مسرحية «تحت التهديد» التى قدمها مسرح الهناجر.