الأحد 28 ابريل 2024

فيها خير أيام الدنيا.. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وصيامها

صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تحقيقات19-6-2023 | 10:23

بدأت اليوم أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وهي من الأيام الفضيلة التي يحرص فيها الكثيرون على العبادات والطاعات والعمل الصالح، وفيها يوم عرفة خير أيام الدنيا، وصيام تلك الأيام من السنن المستحبة.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023 هو أول أيام ذي الحجة، ويكون يوم 27 من يونيو واليوم التاسع من الأيام العشر من ذي الحجة هو يوم عرفة، ويتمم الأيام العشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك والمواقف 28 يونيو 2023.

 

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

ويتخلل الأيام العشر من ذي الحجة أداء فريضة الحج ويوم عرفة المبارك، وورد عن أشرف الخلق رسول الله صل الله عليه وسلم أن قال : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ من ذي الحجة، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبوداود وابن ماجه وغيرهما.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عن فضل الأيام العشر من ذي الحجة؛ بأنها أيام يضاعف الله فيها الأعمال، ويستحف فيها الصيام والاجتهاد في العبادة والأعمال الصالحة بجميع أنواعها والابتعاد عن الذنوب والمعاصي لأنه كما يضاعف الحسنات، تضاعف أيضًا السيئات ي هذ الأيام لأنها أيام في الأشهر الحُرم، كما في الصحيحين من حديث أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب، شهر مُضر، الذي بين جمادى وشعبان" .

وأما مضاعفة الثواب والعقاب في هذه الأشهر، فقد صرح بها بعض أهل العلم استناداً لقوله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) [التوبة:36]

صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وعشر ذي الحجة من أفضل الأيام وأعظمها عند الله تعالى، ووردعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا العشر - يعني عشر ذي الحجة -" قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب".

 

صيام اليوم التاسع من ذي الحجة ( يوم عرفة )

صيام يوم عرفة هو سنة مؤكدة عن النبي صل الله عليه وسلم، وقولية أيضًا، حث عليها في كلامه الشريف، فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

 

صيام اليوم العاشر من ذي الحجة ( يوم عيد الأضحى )

يحرم باتفاق صيام يوم العيد المتمم للعشر الأوائل من ذي الحجة، فيحرم صوف عيد الفطر، ويوم الأضحى، وأيام التشريف وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ" رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

Dr.Randa
Dr.Radwa