الأحد 5 مايو 2024

رئيس الوزراء الصيني يدعو إلى تطورات جديدة في العلاقات الصينية-الألمانية

علم الصين

عرب وعالم19-6-2023 | 11:35

دار الهلال

 وصل رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج اليوم الاثنين إلى ألمانيا في زيارة رسمية، حيث يعقد الجولة السابعة من المشاورات الحكومية الصينية-الألمانية. ولدى وصوله، قال "لي" إن بكين مستعدة للعمل مع برلين لمواصلة استكشاف إمكانات التعاون والدفع نحو تحقيق تنمية جديدة في العلاقات الثنائية.

وأشار لي إلى أن ألمانيا هي المحطة الأولى في أول زيارة خارجية له منذ أن أصبح رئيسا لمجلس الدولة الصيني، وأن هذه الزيارة ستدفع الصداقة التقليدية بين البلدين قدما، وستعمّق تعاونهما. وقال إن الرئيس الصيني شي جين بينج تبادل العام الماضي التهاني وأجرى محادثة هاتفية مع نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير للاحتفال بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ما قدَّم توجيهات استراتيجية لتنمية العلاقات الثنائية.

وأضاف أن العلاقات الصينية-الألمانية شهدت تقدما مطردا في الأعوام الأخيرة، وأن التعاون الثنائي يتعمق ويتوسع بشكل مستمر، مع تحقيق إنجازات جديدة في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا والتبادلات الشعبية والثقافية، بالإضافة إلى التنمية الخضراء.

وأوضح رئيس الوزراء الصيني أن المشاورات الحكومية الصينية-الألمانية السابعة هي المرة الأولى التي تتفاعل فيها الحكومتان المشكَّلتان حديثا في البلدين مع بعضهما البعض بطريقة شاملة. وأكد استعداد الجانب الصيني للانخراط في تبادلات صريحة ومتعمقة مع الجانب الألماني على أساس مبادئ الاحترام المتبادل، والسعي إلى أرضية مشتركة مع تنحية الخلافات، وتحقيق المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين، لمواصلة استكشاف مزيد من إمكانات التعاون، والتعامل بشكل صحيح مع الخلافات، وإثراء شراكتهما الاستراتيجية الشاملة، وذلك لإرسال إشارة إيجابية وقوية للحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد العالمية والسلام والازدهار العالميين.

وفي معرض إشارته إلى أن العالم اليوم قد وصل إلى مرحلة جديدة من الاضطرابات والتقلبات، أوضح لي أنه كلما ازدادت الفوضى والتقلبات التي يشهدها هذا العالم، اشتدت الحاجة إلى دعوة شعبي البلدين للمضي قدما في صداقتهما التقليدية، وتعزيز التبادلات والتعاون، وتجميع حكمتهما، والتغلب على التحديات، واغتنام الفرص.

وأعرب عن رغبة بكين في العمل مع برلين للدفع من أجل تحقيق تنمية جديدة في العلاقات الصينية-الألمانية وخلق مستقبل مشرق للبشرية عبر اتباع التوافق الرئيسي الذي توصل إليه قائدا البلدين. وخلال زيارته إلى ألمانيا، سيلتقي لي الرئيس الألماني شتاينماير، وسيرأس المشاورات الحكومية الصينية-الألمانية السابعة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وسيحضر منتدى التعاون الاقتصادي والتقني بين الصين وألمانيا ومائدة مستديرة لرجال الأعمال الصينيين والألمان، وسيلتقي ممثلين عن الأوساط الصناعية والتجارية الألمانية، وسيزور الشركات الألمانية في ولاية بافاريا.