الإثنين 13 مايو 2024

محافظ بني سويف يؤكد أهمية التوسع في إنشاء المشروعات التي تستهدف توفير زريعة السمك

محافظ بني سويف

محافظات19-6-2023 | 15:17

دار الهلال

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أهمية التوسع في إنشاء تلك المشروعات التي تستهدف توفير زريعة السمك مما يعود بالنفع على الاقتصاد والأمن الغذائي نظرا لما ستحققه من زيادة في إنتاج الأسماك وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتلبية احتياجات المواطنين.

 

جاء ذلك خلال حضوره اليوم الدفعة الأولى من مشروع إلقاء 500 ألف زريعة سمكية من أسماك البلطي بالنيل بمشروع الاستزراع السمكي "المُفرّخ السمكي" بالمحافظة التابع لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية حيث من المقرر الانتهاء من إنزال هذا العدد خلال أسبوعين.

 

واستمع المحافظ - وفقا لبيان - من مسؤولي المشروع عن تفاصيل برنامج إنزال الزريعة، حيث يتم استهداف إلقاء 500 ألف زريعة على مدار أسبوعين بداية من اليوم، وتم استعراض موجز عن مشتملات المفرخ السمكي الذي يتم تنفيذه على مساحة إجمالية 15 فدانا، تتكون من 20 حوضا، بمستهدف إنتاج 3 ملايين زريعة بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 6 إلى 7 أطنان سمك من أنواع البلطي النيلي والتي تتميز بسرعة النمو والمقاومة البيولوجية للحشائش الموجودة بمياه نهر النيل والمسطحات المائية.

 

من جانبه .. أوضح المهندس أيمن المنصوري مدير منطقة وادي النيل بالفيوم، أن عملية إلقاء الأسماك في نهر النيل ستنعكس آثارها على الاقتصاد القومي خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي، نظرا لما ستحققه من وفرة إنتاجية كبيرة في الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتي، ويسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

 

في سياق آخر، قال وكيل وزارة الصحة ببنى سويف الدكتور محمد يوسف إنه تم الكشف على 1573 مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية حاجر بني سليمان مركز بني سويف، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

 

وأضاف يوسف - في بيان اليوم - أن القافلة تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية، موضحًا أنها ضمت 8 عيادات مختلفة.

 

وأوضح أنه تم استصدار 5 قرارات للعلاج على نفقة الدولة، وتحويل 9 حالات للمستشفيات لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 100 مواطن، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ100 مواطن.​

Dr.Radwa
Egypt Air