الخميس 4 يوليو 2024

أمريكا تضيف 3 دول جديدة في لائحة حظر الهجرة

25-9-2017 | 17:57

اضافت الولايات المتحدة الاحد كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد الى لائحة الدول التي يشملها مرسوم جديد حول الهجرة، بسبب التقصير في أمن المسافرين فيها وعدم تعاونها بشكل كاف مع واشنطن حول هذه المسألة.


في المقابل، أزيل السودان الذي كان ضمن ست دول اسلامية يشملها المرسوم السابق. وباتت النسخة الجديدة تحظر أو تفرض قيودا على دخول رعايا ما مجمله ثماني دول الى الولايات المتحدة، بينها ايران وليبيا وسوريا والصومال واليمن.
تتفاوت الاجراءات بحسب الدول. اذ يحظر على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الاراضي الاميركية بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على الاعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم.


وردت فنزويلا على قرار منع رعاياها دخول الأراضي الأميركية متهمة الولايات المتحدة بممارسة "الارهاب النفسي". واعتبرت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان أن القرار "لا يتوافق مع القانون الدولي ويشكل نوعا من الارهاب النفسي والسياسي".


وعبّرت تشاد من جهتها عن "صدمتها" و"عدم تفهمها" لادراجها على لائحة الدول التي يشملها مرسوم الهجرة. وأعلنت المتحدثة باسم الحكومة التشادية مادلين ألينغيه في بيان أن القرار "يتعارض مع الجهود التي يبذلها تشاد والتزاماته المستمرة في سبيل مكافحة الارهاب على المستوى الاقليمي والدولي".


ودعت تشاد الولايات المتحدة الى "تقدير أفضل للوضع" وكذلك ترامب الى "مراجعة قراره الذي يؤثر سلبا وبطريقة خطيرة على صورة تشاد وعلى العلاقات الحسنة بين البلدين خصوصا على صعيد مكافحة الارهاب". وأضاف البيان "الحكومة تتمنى الا تجد نفسها مضطرة لاستخدام مبدأ المعاملة بالمثل".