الخميس 16 مايو 2024

معلومات عن الجاكو.. الطائر الذي ينتج أغلى أنواع القهوة في العالم

الطائر

الهلال لايت 20-6-2023 | 13:08

ميادة عبد الناصر

يتم حصاد واحدة من أغلى أنواع القهوة في العالم وأكثرها رواجًا في الواقع من فضلات الجاكو ، وهو طائر كبير أسود يشبه الديك الرومي يبرز نظامه الهضمي رائحة حبوب البن.

عندما رأى هينيريك سلوبير ، مالك مزرعة القهوة كاموكيم في ولاية إسبيريتو سانتو البرازيلية ، لأول مرة مزرعة البن الخاصة به تجتاحها طيور الجاكو ، أصيب بالذعر ، ولم يكن يعلم أن الطيور ستصبح قريبًا مصدر رزقه وسعادته قام بالاتصال بوكالات حماية البيئة ، لكنهم لم يعرفوا ماذا يفعلون واقترح أن تقدم المزرعة بعض الحيوانات المفترسة الطبيعية للطيور الكبيرة. لكن كان من الصعب القيام بذلك ، خاصة مع طائر كبير مثل جاكو ، لذلك ، في النهاية ، قرر سلوبر تبني الشعار القديم `` إذا لم تتمكن من التغلب عليهم ، انضم إليهم '' ، وسرعان ما اكتشف أن غزو الطيور كان نعمة مقنعة.
إذا كنت تعتبر نفسك متذوق قهوة ، فربما تكون على دراية بكوبي لواك ، القهوة الأغلى والحصرية في العالم. يتم حصادها من براز الزباد الآسيوي وقد اشتهر عالمياً بنعومته ورائحته. كان سلوبر يعرف هذا جيدًا ، ولأن طيور جاكو في مزرعته كانت هناك لتبقى ، قرر إنشاء كوبي لواك الخاص به ...

استغرق إقناع عمال المزارع بضرورة حصاد فضلات الطيور بدلاً من حبوب القهوة بعض الوقت ، ولكن بعد تجاوز هذه العقبة بالإضافة إلى عامين من التجربة والخطأ ، أصبحت Comocim Farm هي الوحيدة في العالم التي تنتج القهوة من فضلات طائر جاكو. وليست أي قهوة فحسب ، بل هي واحدة من أكثر الأصناف المرغوبة في العالم.

بمرور الوقت ، اكتشف الرجل أن الجهاز الهضمي لطائر جاكو لم يكن أقل من غير عادي. على الرغم من أنها تبتلع وتفرز حبوب البن كاملة تمامًا ، إلا أن هضم الطيور يقضي تقريبًا على كل الكافيين الموجود في الحبوب بالإضافة إلى الحاجة إلى التخمير. علاوة على ذلك ، يبدو أن الطائر يتمتع بطعم لا تشوبه شائبة في القهوة ، حيث يستهلك فقط الحبوب الأكثر نضجًا في المزرعة ، مما يضمن إلى حد كبير أن البن الذي يتم حصاده من فضلاته كان من أعلى مستويات الجودة.

تعد ولاية إسبيريتو سانتو البرازيلية رابع منتج للبن في العالم ، لكن مزرعة كاموسيم هي الوحيدة التي تستخدم فضلات الجاكو. لقد تم بيعه منذ حوالي عقد من الزمان الآن ، ويعتبر التنوع حاليًا واحدًا من أغلى الأنواع . تحظى بشعبية كبيرة في دول مثل فرنسا واليابان والمملكة المتحدة ، حيث يبيعها متجر هارودز الفاخر مقابل 1400 جنيه (1700 دولار) للكيلوغرام.
توصف القهوة بأنها أكثر ثمرًا وأكثر حمضية من معظم أنواع القهوة الأخرى ، والقهوة المصنعة من فضلات طيور الجاكو هي حصرية للغاية بحيث لا يتم إنتاجها إلا عندما يكون هناك طلب محدد من المشتري. بعد الحصاد ، يتم تجفيف الفضلات وتنظيفها وتجميدها حتى المعالجة.