الجمعة 17 مايو 2024

أمريكا ترحب بتوصيات أممية بشأن الكونغو

أمريكا

عرب وعالم20-6-2023 | 12:06

دار الهلال

رحبت الولايات المتحدة بتوصيات تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية النهائي، مع التأكيد على مواصلتها دعم الجهود الدبلوماسية بقيادة أفريقية، بما في ذلك عمليتي نيروبي ولواندا، لتعزيز السلام الدائم.

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم الثلاثاء أعمال العنف التي خلفت الكثير من القتلى والجرحى والمشردين والمعرضين للعنف مع التشديد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال . 

ودعت جميع الجماعات المسلحة، بما في ذلك حركة 23 مارس وميليشيا كوديكو والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا، وغيرها إلى وقف الأعمال العدائية وإلقاء أسلحتها.

ودعت واشنطن الجماعات المسلحة الأجنبية من غير الدول إلى العودة إلى بلدانها الأصلية والجماعات المسلحة المحلية للانضمام إلى مشاورات عملية نيروبي التي تقودها مجموعة شرق إفريقيا بين حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية والجماعات المسلحة.

وجددت دعوتها لرواندا لسحب قوات دفاعها على الفور من أراضي الكونغو والتوقف فورًا عن دعمها لحركة 23 مارس المسلحة، التي تخضع لعقوبات أمريكية وأممية، ووثق فريق الخبراء ارتكابها لانتهاكات متعددة للقانون الدولي الإنساني وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الاغتصاب والإعدام بإجراءات موجزة.