الإثنين 29 ابريل 2024

سفير الصين: نسعي لمزيد من التبادل الثقافي والحضاري مع مصر

جانب من الفاعلية

أخبار20-6-2023 | 12:50

وردة الحسيني

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج علي سعي بلاده  لمزيد من التعاون والتبادل الثقافي والحضاري مع مصر 

كما  هنأ الشعب المصري بقرب قدوم عيد الاضحي المبارك.

واكد علي اهتمام بلاده البالغ بتنشيط التعاون مع مصر قي مختلف المجالات.

وقال ان الفترة الماضية قد شهدت طفرة كبيرة في مستوي هذا  التعاون في ظل قيادتي البلدين.

جاء ذلك اليوم خلال منح   السفير الصيني بالقاهرة   جائزة "السفير الثقافي الصغير للصين" للطفلة حبيبة ابراهيم ، 16 سنة،

و التي فازت في مسابقة "سفراء الثقافة الصغار العالمية للصين" بأعمالها الرسم بنمط صيني تقليدي، وذلك بعد منافستها القوية مع متسابقين من 41 دولة. 

كما قدم السفير الصيني  الجائزة التشجيعية للطفلة جنى اسماعيل ،عمرها 16 سنة، المشاركة في نفس المسابقة.

كما قال  لياو لي تشيانج إن الطفلتين المصريتين عملتا بشكل متقن فيديو المسابقة ، وقدمتا بحماس فن قص الورق الصيني والفوانيس والأزياء والحرف اليدوية وغيرها من المهارات التقليدية وفنون التراث الثقافي غير المادي ، وأعربتا عن حبهما للثقافة والفنون الصينية من خلال ابتكار ورؤية منفتحة ، أعمالهما برزت من بين الأعمال المتميزة لـ 457 شابا من 41 دولة. تستحق الفوز فعلا.

 واضاف : في السنوات الأخيرة ، ازدهرت التبادلات الثقافية بين الصين ومصر ، وتم اثراء التبادل الثقافي بشكل مستمر. وقد شارك عدد لا يحصى من الشباب الذين يحبون الثقافات الصينية والمصرية بنشاط في التبادلات الثقافية بين البلدين ، مما يدل بشكل كامل على أن مستقبل التبادلات الودية والتعاون بين الصين ومصر سيتطور بالتأكيد أكثر فأكثر.

وقال لياو لي تشيانج للشابتين متمنيا أن تستمرا في استكشاف الصين وتجربة العالم والتعلم المتبادل والاستفادة من وجهات النظر المشتركة ، والمشاركة بنشاط في رسم مخطط كبير للصداقة الوثيقة والتنمية المشتركة بين الشعبين الصيني والمصري عندما يكبرون.

كما وجه  الشكر  المركز القومى لثقافه الطفل التابع لوزارة الثقافة  وإدارة الموهوبين التابع لمديريه التعليم  في مصر لدعمه القوي لاختيار الطفلتين للمشاركة في فعالية "سفراء الثقافة الصغار".

وقد أعربت الفتاتان المصريتان عن شرفهما الكبير بالفوز بالجائزة في فعالية "سفراء الثقافة الصغار" ، ووانهما سيسعيان جاهدين للعب دور "الرسول الثقافي" و"جسر الصداقة" في المستقبل لإظهار وتعزيز القوة الناعمة لمصر، وتقديم مساهماتهما الخاصة في تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين شباب البلدين وتعميق التفاهم والصداقة

حضر هذا اللقاء ممثلين عن وزارة الثقافة ووسائل الاعلام في مصر.

يذكر انه يتم منح جائزة لقب "السفير الثقافي الصغير للصين" سنويا  على مستوى العالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa