الجمعة 10 مايو 2024

الوشم الكهربائي يساهم في اكتشاف مشاكل القلب بوقت مبكر

الوشم الالكترونى

الهلال لايت 20-6-2023 | 20:16

ميادة عبد الناصر

طور علماء في الولايات المتحدة وشم إلكتروني يمكنه مراقبة القلب والكشف عن علامات المرض، مثل عدم انتظام ضربات القلب، قبل أن تسبب مشاكل خطيرة.
الرسم الرقيق للغاية - يسمى "الوشم الإلكتروني" لأنه يشبه ملصق الوشم المؤقت - يحتوي على مستشعرين سلكيين مدمجين في تصميمه يقيسان باستمرار وظيفتين للقلب.
يمكنه إجراء مخطط كهربية القلب (ECG) للتحقق من إيقاع القلب والنشاط الكهربائي، ومخطط الزلازل (SCG)، الذي يقيس الاهتزازات الناتجة عن صمامات القلب أثناء فتحها وإغلاقها عندما ينبض القلب.

يعد الوشم الإلكتروني، الذي يقارب حجم بطاقة الائتمان، أول جهاز محمول قادر على إجراء هذين الاختبارين، مما يسمح بمراقبة الوظائف الكهربائية والميكانيكية للقلب في نفس الوقت.
في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 300000 شخص يعانون من الرجفان الأذيني غير المكتشف (AF)، وهو اضطراب شائع في ضربات القلب يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يمكن أيضًا تقديم الوشم الإلكتروني للأشخاص الذين يعانون من أعراض أمراض القلب، مثل الغثيان وحرقة المعدة والتعرق.
يقول نانشو لو، الأستاذ بقسم الطيران والميكانيكا الهندسية حيث تم تطوير الجهاز.

حاليًا، يتم مراقبة المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بأمراض القلب في المستشفى أو يتم إعطاؤهم أجهزة مرهقة لاستخدامها في المنزل يعتبر الوشم الإلكتروني أقل تدخلاً وأكثر راحة عند ارتدائه. 

وعلى الرغم من أن الساعات الذكية يمكنها إجراء مخطط كهربية القلب، إلا أنها غير قادرة حتى الآن على إجراء SCG، والتي يتم فحصها عادةً باستخدام سماعة الطبيب. عندما يتم الجمع بين هذين الاختبارين ، فإنهما يوفران معلومات حيوية حول مدى كفاءة ضخ الدم عبر القلب.

يتم إرسال البيانات التي تم جمعها بواسطة e-tattoo عبر البلوتوث إلى أحد التطبيقات، والتي يمكن للفريق الطبي للمريض الاطلاع عليها.

يتم توصيل الوشم الإلكتروني نفسه بالصدر مثل ضمادة طبية - ويتم تشغيله بواسطة بطارية صغيرة جدًا تدوم حوالي 40 ساعة ويمكن للمستخدم تغييرها بسهولة. 

حتى الآن، اختبر الباحثون التصحيح على خمسة رجال أصحاء في العشرينات من العمر ووجدوا أن معدل الخطأ فيه منخفض مقارنة بخيارات المراقبة الأخرى المتاحة، حسبما ذكرت مجلة Advanced Electronic Materials في أبريل. يتم التخطيط لدراسات أكبر.

قال الباحثون: "يوضح عملنا أن الوشم الإلكتروني للصدر لديه القدرة على أن يصبح في نهاية المطاف أداة مراقبة القلب والأوعية الدموية من الدرجة الطبية وطويلة الأجل".

Dr.Radwa
Egypt Air