الجمعة 17 مايو 2024

بعد يوم من زيارة بلينكن لبكين.. بايدن يصف رئيس الصين بالديكتاتور

بايدن

عرب وعالم21-6-2023 | 09:42

دار الهلال

 ذكر تقرير إخباري نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وصف الرئيس الصيني تشي جين بينج بأنه "ديكتاتور" وذلك بعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لبكين في محاولة لتنقية أجواء العلاقات المتوترة بين البلدين.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي أكد خلال تجمع لأنصاره في مدينة كاليفورنيا أمس الثلاثاء أن الرئيس الصيني شعر بحرج بالغ بعد اكتشاف واشنطن لمنطاد صيني فوق الأجواء الأمريكية يشتبه في قيامه بأنشطة تجسس منذ عدة أشهر. 

ويلفت التقرير إلى أن حادث المنطاد إلى جانب تكرار تبادل الزيارات بين مسؤلين أمريكيين وتايوانيين يشير بشكل ملحوظ إلى حجم التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. 

وأضاف التقرير أن الرئيس الأمريكي أعلن خلال تصريحاته أمس الثلاثاء أنه يدرك أن الرئيس الصيني ينتابه القلق بشأن الحوار الأمني الرباعي - المعروف باسم Quad - وهو حوار إستراتيجي غير رسمي يضم كلا من الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند.

وأشار الرئيس الأمريكي، كما يقول التقرير، أنه أكد للرئيس الصيني أن الولايات المتحدة لا تستهدف بكين من خلال هذا الحوار وأنها لا تريد "تطويق" الصين عن طريق ذلك التجمع.

ويضيف التقرير في هذا السياق أنه من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي برئيس وزراء الهند ناريندرا مودي خلال زيارة لواشنطن الأسبوع الجاري، موضحا أن المحادثات بين الطرفين سوف تتناول العلاقات مع الصين. 

وأوضح التقرير أن وزير الخارجية الأمريكي أجرى محادثات أول أمس الإثنين مع الرئيس الصيني خلال زيارته لبكين حيث اتفق الطرفان على السعي لعدم تصعيد التوتر في العلاقات بين البلدين حتى لا يتحول الأمر إلى صراع، إلا أن المحادثات لم تسفر عن أي تقدم ملموس لتحسين العلاقات بين واشنطن وبكين.

وأشار التقرير كذلك أن كلا الطرفين اتفقا خلال الزيارة على تبادل الزيارات بين مسؤلي البلدين في الأسابيع والأشهر القادمة، مضيفا أن الرئيس الأمريكي أعلن أمس الإثنين أن المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري سوف يقوم بزيارة للصين قريبا.

ويشير التقرير في الختام إلى أنه على الرغم من تصريحات بايدن أمس الثلاثاء عن الرئيس الصيني، إلا أنه أعرب عن اعتقاده في تصريحات سابقة أول أمس الإثنين أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين مازالت تسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا في الوقت نفسه أن زيارة بلينكن للصين حققت تقدما واضحا في هذا الاتجاه.