الثلاثاء 18 يونيو 2024

محافظ الإسكندرية يجتمع بممثلي منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

جانب من اللقاء

محافظات22-6-2023 | 14:56

هدى فرج

استقبل اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية بمكتبه، ممثلي منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية (OECD) لمراجعة سياسة النمو الأخضر في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وخلال اللقاء، أوضح المحافظ أن الإسكندرية اتخذت عدة خطوات في مجال النمو الأخضر أهمها؛ مشاركة المحافظة في مبادرة القرية الخضراء و اختيار قرية "أبو صير - كنموذج للقري الخضراء، فضلًا عن تطهير بحيرة مريوط للحفاظ على النظام البيئي، كما نفذت المحافظة الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار للحفاظ علي الموارد المائية.

استعرض الشريف المبادرات التى أطلقتها المحافظة للحد من التلوث؛ مثل: مبادرة "لا للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام "، وتنظيم عدة حملات لتنظيف الشواطئ بالتعاون مع المجتمع المدني. وأضاف الشريف أن المحافظة بدأت في استخدام أعمدة الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية على المحاور الرئيسية واستخدام الأتوبيسات الكهربائية للتقليل من الانبعاثات الكربوني، فضلا عن التوسع في تحويل عدد من المركبات العامة لتعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من الوقود الأحفوري للمساهمة في تحسين جودة الهواء.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجنة التغيرات المناخية لبحث ودراسة التغيرات المناخية وآثارها على الإسكندرية وتضم اللجنة جهات البحث العلمي وخبراء التغيرات المناخية.

ولفت إلى أن مدينة الإسكندرية تُعد أول محافظة تنشئ مصنع لتدوير المخلفات الصلبة.

حضر اللقاء؛ جوليا وانجيرو منسقة المنظمة، وسانرين جامبلين المسئول الشامل للمنظمة، وابينيرز اكيليو محلل سياسي وإحصائي للمنظمة، والدكتورسامح رياض رئيس جهاز شئون البيئة لإقليم غرب الدلتا، والمهندسة/ نيفين الليثي مسئول ملف التغيرات المناخية بالمحافظة، والمهندسة آية جمال معاون المحافظ.