الجمعة 3 مايو 2024

التشيك: أوكرانيا مدعوة للانضمام إلى الناتو بعد انتهاء الحرب

جانب من الحرب

عرب وعالم22-6-2023 | 19:40

دار الهلال

 قال الرئيس التشيكي بيتر بافيل، إن أوكرانيا مدعوة للانضام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد انتهاء الحرب، وذلك في إشارة إلى العملية الروسية العسكرية الخاصة على أوكرانيا.

وأضاف الرئيس التشيكي -خلال انعقاد مؤتمر تحت مسمى (الإعلام وأوكرانيا) نظمته الإذاعية التشيكية اليوم الخميس- أن أوكرانيا ستتلقى دعوة من الناتو بالانضام، وذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية.

وشدد الرئيس التشيكي على ضرورة زيادة المساعدة المقدمة لأوكرانيا من أجل إنجاح هجومها المضاد، الذي تقوم به على روسيا.

وقال "علينا دعم أوكرانيا على المدى الطويل..البديل عن فشل أوكرانيا هو الفوضى والمشاكل الأكبر بكثير التي سنواجهها في المستقبل".

وفي موسكو، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم، عن تشكيل جيش احتياطي في قوام الجيش الروسي حتى نهاية يونيو الجاري وحشد فيلق جديد في أعقاب ذلك.

وقال الوزير -خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- "نشكل قوات احتياطية في فيلق جديد بالإضافة إلى 5 أفواج في قوام جيش الدبابات الـ20، ونعمل على تجهيز 3700 آلية عسكرية لتلك القوات، وذلك وفق خطة".

وأضاف أن الأفواج الخمسة باتت جاهزة بنسبة 60% سواء من حيث الأفراد أو المعدات، مشيرا إلى أن القوات الروسية جندت 114 ألف متطوع بعقود مباشرة، إضافة إلى 52 ألف متطوع آخرين قيد التعاقد معهم، ويلتحق يوميا 1336 فردا متعاقدين ويتم تشكيل فوجا جديدا كل يوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa