الإثنين 29 ابريل 2024

قبل زيارة رئيس الوزراء الهندي مصر.. اعرف تاريخ العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين

الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودى

تحقيقات24-6-2023 | 12:41

نور الدين نادر

يحل اليوم رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى، ضيفًا عزيزًا على مصر، في زيارة تستمر لمدة يومين بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، والتي شهدت نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت قيمة الاستثمارات المتبادلة بين مصر والهند 7.26 مليارات دولار، بالإضافة إلى التنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية.

وبداية هذا العام شهدت العلاقات المصرية - الهندية تطورًا كبيرًا على كافة المجالات، خاصة بعد أن قرر كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى "الشراكة الاستراتيجية" في مختلف القطاعات من أجل تعظيم المصالح المشتركة وسط التحديات العالمية الحالية.

وتحتفظ الحلاقة بين البلدين بجذور تاريخية؛ ما يعزز من فرص التعاون المشترك وعقد الاتفاقيات التجارية بما يعود بالنفع الاقتصادي عليهما؛ حيث تمثل كل منهما ثقلًا إقليميًا خاصًا في منطقتها.

الهند ومصر في سطور.. تاريخ من العلاقات السياسية والاقتصادية

-تزيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عن 7 عقود؛ إذ احتفل الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في يناير الماضي بمرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

-ترتبط مصر والهند بعلاقات قديمة وكفاح طويل ضد الاحتلال البريطاني، حيث كانت هناك اتصالات بين الزعيم المصري سعد زغلول والزعيم الهندي المهاتما غاندي؛ لوجود أهداف ومبادئ مشتركة للحركة الوطنية في كل من مصر والهند تتعلق بالحصول على الاستقلال من بريطانيا.

- وقفت الهند إلى جوار مصر في مختلف مراحل نضالها، فمع وقوع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ساندت الهند الموقف المصري، حيث دافع "جواهر لال نهرو" أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، عن القضية المصرية، الأمر الذي بلغ حد التهديد بانسحاب بلاده من الكومنولث (اتحاد سياسي كان يتبع الإمبراطورية البريطانية).

  -في عام 1992 تم إنشاء المركز الثقافي الهندي "مولانا أبو الكلام آزاد" في القاهرة، لتوسيع نطاق عرض الثقافة الهندية.

- في عام 2010 بلغ حجم التجاري بين البلدين حوالي 1.7مليار دولار، بارتفاع 14.8% عن نفس الفترة من عام 2009، ومنذ هذا التاريخ وحجم الاستثمار في تصاعد ملحوظ.

- تم التعاون بين البلدين في عام 2019 لإنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط لتوليد الطاقة الشمسية بأسوان.

- خلال جائحة كورونا، تم إجراء محادثات هاتفية بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي؛ للتعبير عن دعمهما للعمل معًا لمكافحة هذا التهديد، واشترت الهند 300 ألف جرعة من عقار رميدسفير المصنوع في مصر لمكافحة الموجة الثانية من فيروس كورونا في الهند، بينما اشترت مصر 50 ألف جرعة من اللقاح للهند، وأرسلت مصر في مايو 2021 ثلاث طائرات إلى الهند تحمل الإمدادات الطبية؛ ما أدى إلى إنقاذ العديد من الأرواح في هذه العملية.

 - يوجد في مصر ما يزيد عن 50 شركة هندية، لديها استثمارات ضخمة بقيمة إجمالية تزيد على 3.2 مليار دولار أمريكي.

- قيمة الاستثمارات الهندية في مصر حوالي 3.2 مليار دولار.

- زادت قيمة الصادرات المصرية إلى الهند عن 1.5 مليار دولار خلال العام الماضي.

- سجلت قيمة الواردات المصرية من الهند ما يزيد عن 3.7 مليار دولار خلال العامة الماضي.

- يزيد حجم التبادل التجاري بين البلدين عن 7.26 مليارات دولار في الوقت الحالي.

- يهدف البلدان إلى زيادة التبادل التجارى بينهما في المرحلة القادمة إلى 12 مليار دولار.

- تأتي الهند في المرتبة السابعة بين الشركاء التجاريين لمصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa