الجمعة 17 مايو 2024

«جمال شعبان» يوضح أسباب دقات القلب السريعة

ضربات القلب السريعة

سيدتي24-6-2023 | 14:14

بسمة أبوبكر

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أسباب دقات القلب السريعة الذي نشعر جميعا بها كوجود خفقان نتيجة لعوامل عديدة حيث يبدأ الكثيرون بالقلق والبحث عن طبيب كهرباء القلب ولكن يجب معرفة السبب الرئيسي لحدوثها لتلقي العلاج المناسب.

 

وقال شعبان، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": إن أسباب دقات القلب السريعة يأتي نتيجة عوامل كثيرة منها "نقص الهيموجلوبين (الأنيميا)، نتيجة التوتر، نشاط الغدة الدرقية أكثر من الطبيعي، عدم انتظام أملاح الدم البوتاسيوم الكالسيوم في الدم، مرض السكر الذي يسبب دقات قلب سريعة".

 

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن من أسباب دقات القلب السريعة أيضًا انخفاض السوائل في الدم، ومن الممكن أن تكون نتيجة اختلال وراثي في كهرباء القلب مولود به أو مكتسب نتيجة مرض في القلب في الصمامات أو في العضلة أو في الشرايين التاجيةأو مرض في النظام الكهربي للقلب".

 

وأوضح شعبان، أنه عند الشعور بدقات القلب السريعة يجب حينها كبح جماح التوتر والقلق والتماس الهدوء والاسترخاء، الامتناع عن التدخين أو مجالسة المدخنين، شرب السوائل المفيدة، استخدام الأملاح بطريقة معتدلة وأحيانا التنفس بعمق أو السعال يمكنه وقف الضربات السريعة".

 

واختتم شعبان، إنه يجب الحذر من تناول الأدوية إلا بعد استشارة طبيب كهرباء القلب حيث يتم عمل رسم قلب وهولتر 24 ساعة ومن ثم يمكن وصف الأدوية أو عمل قسطرة دراسة كهروفسيولوجية أو كي بموجات الراديو أو زرع جهاز صدمات كهربية.