الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الري: مهام قطاع الخزانات تشمل إنشاء القناطر الجديدة على النيل وفرعيه

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية

أخبار24-6-2023 | 14:56

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن المهام الرئيسية لقطاع الخزانات والقناطر الكبرى تتضمن إنشاء القناطر الجديدة على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية وإنشاء ملحقات هذه القناطر من أهوسة وكباري، وتدعيم وصيانة وترميم عناصر المنشآت المائية الكبرى بعدد 81 قنطرة، وعمرة الأهوسة الملاحية القائمة على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية.

كان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من المهندس إيهاب الجوهري رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، يستعرض مهام وأنشطة قطاع الخزانات والقناطر الكبرى وأهم المشروعات التي يتم الإشراف عليها من قبل القطاع.

وقال الدكتور سويلم إنه يتم تحديث أنظمة تشغيل القناطر والأهوسة والكباري المتحركة أعلاها ورفع كفاءة تشغيل القناطر لتعمل كهربائيا.. مشيرا إلى أن قطاع الخزانات قام بإعداد خطه استراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية والتي يتم تحديثها دوريا، حيث تسهم هذه الخطة في اتخاذ القرارات الخاصة بإحلال وتجديد وصيانة القناطر المختلفة، حيث يقوم مسئولي القطاع بإعداد دراسات الجدوى والدراسات التفصيلية والتصميمات، وكذلك المواصفات والعقود للمشروعات الجديدة، وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة للقناطر القائمة.
وأضاف أنه تم مؤخرا الانتهاء من أعمال الجسات لـ 8 قناطر بالوجه القبلي و15 قنطرة بالوجه البحري لاستكمال دراسات الثبات لهذه القناطر، طبقا لمخرجات الخطة الاستراتيجية.
وعن أبرز الأعمال التي تم الانتهاء منها مؤخرا، أوضح الدكتور سويلم أنه تم الانتهاء المرحلة الثانية من عملية تدعيم وتأهيل قناطر زفتى الواقعة على فرع دمياط والتي تهدف لتدعيم وتأهيل فتحات القناطر وتدعيم البغال وصيانة البوابات وإعادة تأهيل المبانى وعمل مشاية جديدة بالخلف وتدعيم مشاية الأمام وتدعيم وتجديد الهدار خلف قناطر زفتى بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه.
كما تم مؤخرا الانتهاء عملية ترميم وتدعيم كوبري قنطرة جمجرة على الرياح التوفيقي شمال مدينة بنها ورفع كفاءه الطريق أعلي القنطرة لتتحمل مرور المركبات التي تخدمها الطرق المحيطة بالقنطرة بتكلفة تصل إلى 29 مليون جنيه، كما تم الانتهاء أعمال صيانة عدد من القناطر بتكلفة إجمالية تصل إلى 22.6 مليون جنيه، بالإضافة الانتهاء من عمرة هويس فم الإسماعيلية الجديد وهويس سرياقوس بتكلفة إجمالية تصل إلى 8 ملايين جنيه، والانتهاء من أعمال تأمين القناطر بإنشاء منظومة مراقبه وأسوار في (سد ومفيض دمياط – قنطرة فم الإسماعيلية – قناطر زفتي – قنطرة فم العباسي الجديد – قناطر أسيوط – قنطرة فم اللاهون).

Dr.Radwa
Egypt Air