الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

علا خيرالله: مصر ضمن أعلى 10 دول في الإصابة بمرض السكر.. وجادون في مواجهته

26-9-2017 | 00:37

قالت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض المزمنة غير المعدية، أن مصر أثبتت جدية في مواجهة مرض السكر من خلال برامج التوعية التي تم تنفيذها الفترة الماضية.

 

وأضافت خير الله فى تصريحات للهلال اليوم، أن وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات تحملت تكاليف المرحلة الأولى من برنامج “صحتك فى رسالة”، والذي تم تنفيذه لرفع الوعي لدى مرضى السكر، وتقديم النصائح لهم عبر رسائل تليفونية ترسل إليهم من الوزارة.

 

وأشارت إلى أن هذا البرنامج اعتمدته منظمة الصحة العالمية منذ فترة لمواجهة مرض السكر، ودعمت 7 دول وتحملت تكلفته، ولم تكن مصر ضمن تلك الدول رغم ارتفاع نسبة الإصابة بها، حيث إننا من الدول العشر الأولى فى نسبة الإصابة، وكان السبب في عدم وضعنا ضمن تلك الدول عدم ثقة المنظمة العالمية فى جدية مصر لمواجهة مرض السكر نظرًا لاستمرار ارتفاع نسبة الإصابة.

 

وأوضحت أنه بعد تنفيذ البرنامج على نفقة وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الاتصالات قررت المنظمة مساعدة مصر ووضعها ضمن الدول المستفيدة من برنامج “صحتك فى رسالة”.

 

وأكدت أن المرحلة الأولى التي شملت مرضى السكر فقط قد انتهت، فيما تستعد الوزارة لبدء المرحل الثانية التي تشمل جمع المواطنين، حيث سيتم إرسال رسائل تليفونية للمواطنين للتوعية بمخاطر مرض السكر والعادات السيئة التي يمكن أن يتسبب فيها، وذلك ليس لخفض نسبة الإصابة ولكن للبقاء عليها كما هي.