الخميس 16 مايو 2024

رئيس جامعة الإسكندرية: نحرص على النهوض بالتعليم الطبي عبر ربطه بالمؤسسات العالمية

رئيس جامعة الإسكندرية

محافظات25-6-2023 | 12:47

دار الهلال

أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، حرص إدارة الجامعة على النهوض بالتعليم الطبي من خلال تحقيق تنافسية التعليم وربطه بالمؤسسات التعليمية العالمية.

جاء ذلك في كلمته اليوم، خلال افتتاح أعمال المؤتمر السنوي العشرين للجمعية العلمية المصرية للشعب الهوائية، برئاسة الدكتور طارق صفوت، أستاذ الصدر بجامعة عين شمس، بحضور لفيف من أساتذة وعلماء الصدر والحساسية من مختلف الجامعات المصرية وجمعيات الصدر والحساسية والباطنة والعناية المركزة.

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية وقعت أول درجة علمية مشتركة في الشرق الأوسط في مجالي الطب والجراحة، وطب الفم والأسنان مع جامعة مانشيستر البريطانية.

وقال قنصوة إن "جامعة الإسكندرية الدولية" المزمع تأسيسها قريباً ستستضيف كافة الدرجات العلمية المزدوجة Joint Degrees، والتي وقعتها جامعة الإسكندرية مع الجامعات الدولية، لافتا إلى حرص الجامعة على دعم صغار الباحثين من خلال توفير ميزانية مخصصة لهم للتواصل مع زملائهم في نفس تخصصاتهم في الجامعات الدولية الكبري.

وأكد أن جزءا كبيرا من رسالة الجامعة هو مد يد العون لعلاج الأهالي البسطاء بالتعاون مع وزارة الصحة؛ لأن صحة المواطن البسيط تعد أولوية هامة في بناء الجمهورية الجديدة.

ووجه قنصوة الشكر لدور الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني في دعم القطاع الطبي بمستشفيات الجامعة، مبينا أن حجم الدعم الذي تتلقاه مستشفيات جامعة الإسكندرية تخطى 500 مليون جنيه، مثمنا دور الجمعيات العلمية داخل جامعة الإسكندرية، ودورها الرائد في تطوير القطاع الطبي.

من جانبه، أكد عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية الدكتور علي عبد المحسن، أن قسم الصدرية بالكلية يقدم نشاطا كبيرا وملحوظا في البحث العلمي والمؤتمرات العلمية لتقديم خدمة صحية متميزة للمواطنين، مشيرا إلى كثافة الحضور في المؤتمر والتى تعد شهادة نجاح له.

وأكد عبد المحسن أن حضور رئيس جامعة الإسكندرية لجميع المؤتمرات الطبية العلمية يعد رسالة دعم تشجيع من إدارة الجامعة لكلية الطب وتخصصاتها المختلفة. 

بدورها، أشارت الدكتورة أميرة طهيو، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارة الصحة وكليات ومعاهد القطاع الطبي الستة بجامعة الإسكندرية، لتقديم خدمة طبية متميزة لكافة المواطنين.

من ناحيته، وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية بالجامعة رئيس المؤتمر الدكتور عصام جودةـ أن المؤتمر هذا العام يناقش حالات مرضية نادرة عرضت أشعاتها وتحاليلها عن طريق الكمبيوتر وشاشات العرض، حيث تم التعليق عليها بواسطة نخبة من الأساتذة المتخصصة.

وأضاف جودة أن المؤتمر يناقش مواضيع السدة الرئوية والحديث في علاج الحساسية والربو واستخدام المناظير الضوئية في تشخيص وعلاج الأورام الرئوية المختلفة، فضلا عن مناقشة تشخيص وعلاج الجلطات الرئوية وعلاج مرض السدة الرئوية واستخدام جهاز polysomnogram في تشخيص المرض.

بدوره، أشار الدكتور أحمد يوسف، رئيس قسم الصدر بالكلية أن المؤتمر تناول عددا من المحاور حول اقتصاديات العلاج وكيفية الوصول إلى التشخيص والعلاج الأمراض المختلفة بطريقة اقتصادية ووضع ضوابط وخطوط عريضة للعلاج guidiness، كما تم عمل ورشة عمل تعليم أساسيات وفنون استعمال المناظير الضوئية Bronchoscipes & thoracoscopes، وذلك تحت إشراف مجموعة من العلماء والأساتذة بنظام Hands on أي التعليم العملي.