الإثنين 29 ابريل 2024

«ثورة 30 يونيو.. مصر في 10 سنوات» عنوان العدد الجديد من مجلة الديمقراطية

مجلة الديمقراطية

أخبار25-6-2023 | 13:29

بيمن خليل

تحت عنوان «ثورة 30 يونيو مصر في 10 سنوات»، صدر العدد الجديد من مجلة الديمقراطية - يوليو 2023، الصادرة عن مؤسسة الأهرام، والتي يرأس تحريرها، الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة.

 

ويتناول ملف العدد الرئيسي على، عشر سنوات من 30 يونيو، ومكونات الاستقرار في المسار السياسي، ما بعد 30 يونيو، وانعكاسات هوية الوطن، والذكاء الاصطناعي، ومقومات المشروع الثقافي، وفلسلفة العفو الرئاسي وحقوق الإنسان، ومحددات تمكين الشباب وغيرها...

 

ويتضمن العدد الجديد من مجلة الديمقراطية افتتاحية، رئيس التحرير أحمد ناجي قمحة، والتي جاءت تحت عنوان  «30 يونيو».. مقاربة الانتماء والفخر في مقابل الانتحار القومي.

 

كما يتضمن العدد أيضًا، عدة دراسات، منها حقيقة الأشياء.. جدل القيمة والمنفعة، والمجال العام الرقمي في مصر، وماهية دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

 

كما اشتمل العدد على عدة مقالات، من ضمنها قراءة نقدية في مؤشر السعادة العالمي، ومناقشة التأثير الدعائي للألقاب والصفات في الترويج للمحتويات الإعلامية، وتسليط الضوء على المسئولية الاجتماعية للإعلام، وتداعيات الحروب النفسية، والثقافة وحقوق الإنسان، وأسباب خطاب الكراهية.

 

ويحتوي العدد على مجموعة من التقارير، ورد فيها انقسامات سياسية.. لماذا ستعيد اليونان انتخاباتها التشريعية؟، والمتنافسون المحتملون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، ومستقبل الانتخابات العامة الإسبانية المبكرة، والسياقات المغايرة للانتخابات التشريعية في موريتانيا.

 

وعن عروض الكتب، استعرض العدد عرض كتاب «ثورة 30 يونيو وتأثيرها على المعادلات والتوازنات الاستراتيجية في مصر»، وكتاب «مصر في مواجهة تغير المناخ وبناء الصمود في سياق التنمية».

Dr.Randa
Dr.Radwa