الأحد 28 ابريل 2024

في ذكري ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل حسن مصطفى

حسن مصطفي

فن26-6-2023 | 14:09

ندى محمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن مصطفى؛ إذ ولد في مثل هذا اليوم من عام 1933، وكان من أكبر نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي واشتهر بـ رمضان السكري في مسرحية العيال كبرت، التي أصبحت مشاهدتها من عادات المصريين في الأعياد، وكذلك ناظر المدرسة في مسرحية مدرسة المشاغبين.

حياته الفنية

التحق الفنان الراحل حسن مصطفي بالمعهد العالي بالفنون المسرحية وتخرج عام 1957، تدرّج في الحقل المسرحي من أول السلم حتى وصل إلى أعلى درجاته.

عمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين، ومسارح التليفزيون، وقدم العديد من الأعمال أبرزها مسرحية العيال كبرت ومدرسة المشاغبين.

حياته الأسرية

تزوج حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال عام 1966، وأنجب منها ابنتين، هما نجلاء ونورا.

 

أعماله

في مجال السينما

فيلم حسن ومرقص – والعتبة جزاز – أخطر رجل في العالم – مرجان أحمد مرجان – الدادة دودي -  آه يا بلد آه – الحرام - النيل والحياة - مطاردة غرامية - سوق الحريم - الزواج على الطريقة الحديثة - عفريت مراتي - نص ساعة جواز - امرأة زوجي - أضواء المدينة - يوميات نائب في الأرياف - نار الشوق - فيفا زلاطا - مولد يا دنيا - الرجل الذي عطس - غريب في بيتي - العذاب فوق شفاه تبتسم - أفواه وأرانب - أرض النفاق - معلش إحنا بنتبهدل - بنات العم- إجازة غرام.

 

في مجال الدراما 

مفتش المباحث 1982 - أهلا بالسكان 1984 - بكيزة وزغلول - أنا وأنت وبابا في المشمش - رأفت الهجان - ترويض الشرسة - من الذي لا يحب فاطمة - يوميات ونيس الجزء الخامس والسادس - عباس الأبيض في اليوم الأسود - يوم عسل يوم بصل - يتربى في عزو - وتوالت الأحداث عاصفة - بدارة - ياسين في مستشفى المجانين - ليالي - البحث عن الضحية - ملح الأرض - العميل 1001- شيخ العرب همام- البخيل وأنا - رجل آيل للسقوط - أولاد الحلال - إمام الدعاة

 

من المسرحيات

حواء الساعة 12- أصل وصورة - سيدتي الجميلة - مدرسة المشاغبين - العيال كبرت - الكدابين قوي - دو ري مي فاصوليا - عائلة عصرية جداً

الوفاة

توفي حسن مصطفي عن عمر يناهز 82 وكان قد تعرض إلي أزمة صحية لمدة أسبوعين ووافته المنية يوم 19 مايو 2015.

Dr.Randa
Dr.Radwa