الإثنين 13 مايو 2024

لطلاب الثانوية العامة.. نصائح لقضاء العيد وتقليل التوتر في فترة الامتحانات

الثانوية العامة

تحقيقات28-6-2023 | 20:37

نيرة سعيد

يتزامن عيد الأضحى 2023 مع فترة امتحانات الثانوية العامة، حيث سيؤدي الطلاب الأحد المقبل امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ، وهي فترة عصيبة يعاني فيها الطلاب من الضغوط، ومع حلول عيد الأضحى هناك بعض النصائح التي يمكن لهم من خلالها قضاء العيد وعدم إهمال المذاكرة.

واستقرت غالبية الآراء عن شدة صعوبة الامتحان في مادتي الكيمياء والجغرافيا الأحد الماضي، مما استزاد من خوف الطلاب من المواد القادمة وقلل من رغباتهم في الاحتفال بالعيد، و هذا الخوف سيكون حائط سد أمام أعينهم، لكن الاحتفال بالعيد يمكن أن يكون بمثابة الفصل لما فات والاستعداد لما هو آت.

تقسيم ساعات المذاكرة

ونصح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، طلاب الثانوية العامة بتقليل الجهد علي الذات أثناء الضغط وتقسيم ساعات المذاكرة علي حسب الأيام المتبقية للمادة القادمة والتفاعيل مع أجواء العيد بإعتدال كي لا تستنفذ طاقتهم وفي نفس الوقت يكونوا قادرين علي الاستمرار.

وشدد في تصريح لـ"دار الهلال"، على أن يحرص الطلاب في التركيز على التعويض في المواد القادمة وألا يؤثر عليهم ما جرى، فهم يمكنهم الذهاب لصلاة العيد ويحصلون على العيدية أيضا  كما يشتركون في زيارة أقاربهم فكل تلك الأنشطة ستساعدهم في التخلص من أي مشاعر سلبية وتعطيهم القدرة علي المذاكرة بروح جادة.

وذكر أن الفارق الكبير في مساعدة الطلاب للتحصيل في المذاكرة بشكل كبير هو الهدوء والسيطرة على الذات، ليزداد تركيزهم بشكل واسع في المواد القادمة.

نصائح لتقليل التوتر

واختتم بطرح بعض العوامل التي تساعد في بث الهدوء وقلة التوتر، وهي فرد الجسم علي السرير مع إغلاق النور والتنفس 20 مرة من الفم لمدة 5 دقائق يوميا والعينين مغلقتين ، مع الاستعانة ببعض المشروبات الدافئة مثل الينسون والكراويا، والتقليل من الأشياء التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

 

فترة مؤقتة

وقالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن طلاب الثانوية يحملون عبئ غير كل المراحل التعليمية لكنهم يحتاجون للمثابرة وهذه هي النقطة التي تميزهم دون غيرهم، وهم يستطيعون أن يتنزهوا ويستمتعوا بعد مرور تلك المرحلة الصعبة وعليهم أن يتفاعلوا مع أجواء العيد بصبر واتزان كي تمر تلك الفترة بنجاح ولا يندموا بعد النتيجة".

وأوضحت في تصريح لـ"دار الهلال"، أن فترة الامتحانات بالنسبة لطلاب الثانوية العامة مؤقتة ويجب التعامل معها بهدوء لأن ذلك هو العامل الأهم في فترة الامتحانات والضغوط الناتجة عنها.

ونصحت أولياء الأمور بتقديم الدعم لأولادهم في هذه المرحلة من عمرهم والتأكد أن الثانوية العامة ليست نهاية المطاف، مضيفة: "في فترة الأعياد يمكن تقسيم الوقت بعضه للتنزه ليوم مثلا وبقية الأيام للمذاكرة ومع انتهاء الامتحانات سيكون أمامهم متسع من الوقت للترفيه".