السبت 27 ابريل 2024

8 سنوات على اغتيال هشام بركات.. يد الغدر تنال من النائب العام في نهار رمضان

المستشار هشام بركات

تحقيقات29-6-2023 | 14:55

يوافق اليوم الذكرى الثامنة لاغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق، أثناء توجهه إلى مقر عمله في نهار رمضان، في حادث أثار حالة من الغضب والفزع لدى الشعب المصري.

هشام بركات

ولد المستشار "هشام محمد زكي بركات"ولد في القاهرة في 21 نوفمبر 1950، وحصل على ليسانس الحقوق في عام 1973 بتقدير جيد جدا, ثم التحق بالعمل النيابي في نفس العام.

تدرج هشام بركات وظيفيًا في العمل النيابي، ثم انتقل إلى السلك القضائي بين المحاكم النيابية والاستئناف شغل منصب رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة قبل أن يشغل منصب النائب العام، تم انتدابه رئيسًا للمكتب الفني والمتابعة بمحكمة استئناف الإسماعيلية وقت النظر في قضية  أحداث "ستاد بور سعيد" التي راح ضحيتها العشرات من مشجعي النادي الأهلي الأولتراس في عام 2012.

تولي منصب النائب العام في 10 يوليو 2013 بعد أسبوع من الإطاحة بنظام "مرسي" وذلك بعد استقالة النائب العام السابق "عبد المجيد محمود".

اغتيال هشام بركات

في تمام الساعة العاشرة والربع من صباح يوم الإثنين الموافق 29 يونيو 2015 اغتيل النائب العام المستشار"هشام بركات" عن طريق سيارة مفخخة في خطة محكمة من قبل الجماعات الإرهابية الغاشمة التي نالت منه علي بعد خطوات قليله من مقر إقامته في إحدى شوارع عمار بن ياسر بحي مصر الجديدة  أثناء توجه إلى مقر عمله بدار القضاء العالي في منطقة وسط البلد.

وبعد بمسافة تبلغ 300 متر عن منزله، ليتربص له جماعة الإخوان الإرهابية في نهار رمضان ليتم استهداف موكبه وتفجيره الذي التهم 3 سيارات من موكبه و7 سيارات خاصة، وأسفر هذا الانفجار عن إصابة 9 أشخاص بينهم مدني وظابط شرطة ورقيب من حراس النائب العام، ورحيل المستشار هشام بركات حيث لم تفلح المحاولات الطبية لإنقاذه.

محاكمة المتهمين باغتيال هشام بركات

في شهر مايو عام 2016، قرر النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، إحالة 67 متهمًا في القضية رقم 314 لسنة 2016، والنظر في هذه القضية اغتيال هشام بركات، وواجه المتهمين بارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات "قنابل شديدة الانفجار" وتصنيعها.

وفي 22 يوليو 2017 قضت محكمة جنيات القاهرة برئاسة المستشار حسين فريد بإعدام  28 متهمًا لإدانتهم باغيال المستشار هشام بركات والمؤبد لـ15 متهمًا، والسجن 15 عامًا لـ8 متهمين، والسجن 10 أعوام لـ 15 متهمًا، وفي 20 فبراير 2019 تم تنفيذ الحكم القضائي بالإعدام شنقا في حق 9 متهمين.

Dr.Randa
Dr.Radwa