الجمعة 10 مايو 2024

جمال شعبان: الحمص خياراً رائعاً لمن لا يتناول المنتجات الحيوانية

حمص الشام

سيدتي29-6-2023 | 15:19

بسمة أبوبكر

أكد الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، أن حمص الشام يحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، والعديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر جيد للألياف والبروتين، كما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين والألياف، مما قد يجعلك تشعر بالشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبات.

وتابع "شعبان" عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أن الحمص يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين، مما قد يساعد في التحكم في الوزن، وتعزيز صحة العظام، حيث تعتبر هذه البقوليات خيارًا رائعًا للأشخاص الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.

وأوضح "شعبان" أنه قد يساعدك محتوى الألياف والبروتين في الحمص، بالإضافة إلى كثافته المنخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية، في الحفاظ على وزن صحي، ويحتوي الحمص على مؤشر جلايسيمي منخفض وهو مصدر كبير للألياف والبروتين - وجميع الخصائص التي تدعم الإدارة الصحية لسكر الدم.

وأشار "شعبان" إلى أن الحمص فوائد عديده منها: 

1. يمنع السكر من النوع ٢

2. ‏الحمص غني بالألياف، مما يفيد عملية الهضم من خلال دعم حركات الأمعاء وزيادة عدد البكتيريا الصحية في أمعائك.

3. ‏مفيد للقلب، يعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للعديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي قد تدعم صحة القلب من خلال المساعدة في منع ارتفاع ضغط الدم - وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب 

4. الألياف القابلة للذوبان في الحمص تقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، والتي قد تزيد مستوياتها من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5. ‏تناول ما لا يقل عن حصة واحدة يوميًا من البقوليات، بما في ذلك الحمص، قد يساعد بشكل كبير في خفض الكوليسترول الضار (LDL).

6. ‏الحمص مصدر جيد للحديد، وقد يساعد في الوقاية من نقص الحديد.

7. ‏الحمص غني بالعديد من العناصر الغذائية التي قد تدعم صحة المخ، بما في ذلك الكولين والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.

8. ‏قد يساعد الحمص في الوقاية من السرطان.

Dr.Radwa
Egypt Air