الأحد 28 ابريل 2024

أبرزها القضاء على فيروس سي.. هاني الناظر: قطاع الطب شهد إنجازات كبيرة بعد ثورة 30 يونيو (خاص)

هاني الناظر

تحقيقات30-6-2023 | 11:32

نور الدين نادر

قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، إنه منذ ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ وحتى اليوم شهد قطاع الطب إنجازات عدة، وأهم ما شعر به الوسط الطبي هو القضاء على فيروس سي، لأنه فيروس فتاك، وكان مشكلة تتزايد بشكل دائم وتمثل عبئا ثقيلا على الأطباء. 

 

القضاء على فيروس سي 

وأوضح في تصريحاته ل"بوابة دار الهلال" أن فيروس سي للأسف تمكن من أرواح أبرياء، لاقوا حتفهم أمام هذه المرض، إلا أن مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي، والقضاء عليه، تعد الإنجاز الأبرز من وجهة نظري. 

 

التأمين الصحي الشامل إنجاز استثنائي

وأضاف أن فيروس سي ليس الإنجاز الوحيد للرئيس، فالتأمين الصحي الشامل إنجاز استثنائي، على الرغم أنه ما زال في بدايته ولم ينتهِ بشكل نهائي، إلا أنه بعض المحافظات بدأت تشعر به، مؤكدًا أنه خلال سنوات ليست كثيرة سيغطي جميع أنحاء مصر. 

 

التأمين الصحي الشامل للجميع

وأشار إلى أن أبرز ما في التأمين الصحي الشامل هو النظر إلى الأشخاص الذين يهملهم حال التأمين قبل ذلك، أو الذين يعتمدون على شركات لا تراعي جوهر التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى أن هناك أشخاصا ليس مؤمنا عليهم نهائيا، وهو ما سيغطيه قانون التأمين الصحي الشامل.

ولفت إلى أن أساس التأمين الصحي الشامل أن يغطي كل من ليس معينا في الحكومة، مثل صياد في البحر، عامل أو حرفي صغير، فالقانون أشبه بمظلة ستغطي الجميع. 

 

مبادرة الكشف المبكر عن السرطان

وأردف أن من أهم إنجازات الرئيس السيسي بعد ثورة ٣٠ يونيو هي مبادرة الكشف المبكر عن السرطان ، وأنا ألاحظ أنها تلعب  دورًا مهمًا في إنقاذ المريض قبل أن يصاب بهذا المرض، مع الأخذ بالإجراءات الصحية.

وتابع: يقوم المريض بعمل تحليل دم، ثم يتم ملاحظة دوائر الأورام، وهي تظهر مؤشرات يمكن السيطرة عليها منذ البداية، بالإجراءات والمتابعة الدورية. 

 

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

ونوه "الناظر" إلى أن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار، أحد أهم إنجازات الرئيس السيسي بعد ثورة ٣٠ يونيو، وأهم ما في هذه المبادرة هو التعجيل في إجراء العمليات المهمة والحساسة، لأن هناك حالات يجب فيها على المريض أن يجري عملية بشكل عاجل، وهو ما تم إنجازه الآن.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa