الخميس 16 مايو 2024

«الزراعة» تستعرض أنشطة الوزارة في أسبوع

وزير الزراعة

أخبار30-6-2023 | 11:38

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 149 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي خلال الفترة من 23 وحتى 29 يونيو الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لوحدة الهند بمجلس الوزراء، حضره وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ونائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوجك، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باسل رحمي، والسفير أيمن كامل مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، والسفير أبو بكر حفني مستشار وزيرة التعاون الدولي للشئون الآسيوية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

كما عقد رئيس الوزراء، اجتماعا لمناقشة مقترحات تحفيز نشاط البورصة المصرية للسلع، وذلك بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، ورامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع.

وعقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، اجتماعا لمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة بين الوزارتين، كما التقى وزير الزراعة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية مع الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الزراعة وجامعة حلوان، من خلال الهيئات والمراكز العلمية والبحثية التابعة للطرفين.

كما تفقد وزير الزراعة، المنافذ التابعة للوزارة ومعرض "خير مزارعنا لأهالينا"، في زيارة مفاجئة، رافقه خلالها المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، وبعض قيادات الوزارة، وذلك للاطمئنان على توافر السلع الغذائية للمواطنين.

وأعلن القصير أنه تم خلال الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الحالي، الإفراج عن 201 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 102 مليون دولار، كما أعلنت الوزارة عن استمرار ضخ المزيد من السلع والمنتجات الغذائية، من إنتاج الجهات التابعة للوزارة ومراكزها البحثية، بكافة منافذها الثابتة والمتنقلة، لمحاربة الغلاء ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأوفدت وزارة الزراعة بعثة من 306 أطباء بيطريين إلى السعودية؛ للمشاركة في الكشف على لحوم الهدي والأضاحي خلال موسم الحج هذا العام، كما قدم الوزير التهنئة للدكتور كامل عبد السلام رئيس قسم بحوث أمراض القطن (سابقا)؛ بمناسبة حصوله على جائزة الدولة للتفوق في العلوم الزراعية.

ونظم معهد تكنولوجيا الأغذية برنامجا تدريبيا بعنوان "طرق تصنيع زيتون المائدة وتحديات التصدير" لعدد من المستثمرين والعاملين في مجال تصنيع زيتون المائدة ولأصحاب مزارع الزيتون، كما أعلن الدكتور شكر عبد السلام مدير المعمل المركزي للمبيدات عن استمرار العمل بالمعمل بكافة أقسامه طوال أجازة عيد الأضحى المبارك؛ لدفع عجلة الاقتصاد الزراعي وحماية صحة المصريين، كما أعلن الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن القطاع يقوم بتنفيذ البرنامج التدريبي لتدريب الميسرين لتدريب المرشدين الزراعيين ومهندسي المكافحة لمحافظات الوجهين القبلي والبحري بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".

فيما كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في غرفة العمليات المركزية، عن أنه تم خلال أول يومين من أجازة عيد الأضحى المبارك، استقبال حوالي 100 استفسار من المواطنين، فضلا عن 33 شكوى، تم التفاعل مع جميعها والتواصل مع المسئولين للعمل على حلها على الفور، كما استقبل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية 350 عينة منتجات غذائية خلال أول أيام أجازة عيد الأضحى، كما أصدر 600 شهادة تحليل للعملاء.