الإثنين 29 ابريل 2024

سلامة الغذاء : نؤكد حرص مصر على الالتزام بالمواصفات الدولية

جانب من الفعالية

أخبار2-7-2023 | 10:59

دار الهلال

قال رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبي إننا بصدد الإعداد لعقد الاجتماع الأول لمنتدى الهيئات المعنية بالغذاء أكتوبر القادم، وذلك بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقي.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الهيئة في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء تحت شعار (الموصفات الغذائية تنقذ الأرواح)، وفي الاحتفال بالذكرى الستين لإنشاء هيئة الدستور الغذائي.

وأضاف الهوبي أنه من المقرر عقد المنتدى أكتوبر القادم ليكون بمثابة منصة لصياغة خطة عمل من خلال المبادرات المشتركة بين قيادات الهيئات المعنية بالرقابة على سلامة الغذاء في إفريقيا؛ للمساهمة في خلق مسار باتجاه التوافق والاتساق الرقابي الخاص بالغذاء في إفريقيا.

وأوضح أهمية المواصفات الغذائية ومعايير السلامة الصحية، مشيدًا بدور هيئة الدستور الغذائي في دعم صحة المستهلك وضمان التجارة العادلة على المستوى العالمي.

وتابع أن هيئة سلامة الغذاء تهدف من خلال مشاركتها لهذا الاحتفال التأكيد على حرص مصر على الالتزام بالمواصفات الدولية لسلامة الغذاء، وتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بسلامة وجودة الغذاء، بتطبيق المبادئ العامة والخطوط التوجيهية التي وضعتها هيئة الدستور الغذائي.

وأشار إلى رؤية مصر 2030 التي تستهدف ضمان الأمن الغذائي ووصول الغذاء الآمن لجميع فئات المستهلكين، وكذلك اعتماد التدابير اللازمة لضمان تطبيق نظم سلامة وجودة الغذاء في جميع مراحل السلسلة الغذائية.

وأكد أن هيئة سلامة الغذاء وضعت خطتها الاستراتيجية (2023 - 2026) بالاتساق مع شعار اليوم العالمي لسلامة الغذاء لعام 2023 (المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح)، حيث تشمل تطوير الأحكام الرقابية الخاصة بالغذاء الصادرة عن الهيئة.

ولفت إلى أن الخطة تشمل أيضًا وضع خطوط توجيهية تتناسب مع المنشآت الغذائية صغيرة ومتوسطة الحجم لتحسين الممارسات المتعلقة بسلامة الغذاء، إضافة إلى تنظيم حملات لرفع درجة الوعي العام بسلامة الغذاء لدى منتجي ومستهلكي الغذاء.

وأوضح حرص هيئة سلامة الغذاء على التنسيق الدائم والتعاون المستمر مع الجهات ذات الصلة بالدستور الغذائي؛ حفاظًا على صحة المستهلك وضمان سلامته، من خلال حصوله على غذاء سليم وآمن وذو جودة عالية.

وأكد تقدير الهيئة للجهود المستمرة التي تبذلها هيئة الدستور الغذائي وحرصها على الالتزام بالضوابط والمعايير، معربًا عن أمله في استمرار التعاون المثمر بين هيئتي سلامة الغذاء والدستور الغذائي بما يحقق المصلحة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa