الأحد 19 مايو 2024

بناء ملجأ نووي نموذجي في اليابان مع تهديدات أمنية متزايدة

ملجأ نووي نموذجي

عرب وعالم2-7-2023 | 11:01

دار الهلال

وسط مخاوف أمنية متزايدة بشأن التهديد النووي، قامت منظمة غير ربحية في اليابان ببناء ملجأ نووي نموذجي بالقرب من طوكيو لزيادة الوعي وتشجيع الناس على التفكير في حفر مخبأ خاص بهم.

وقالت وكالة كيودو اليابانية اليوم، أنه على الرغم من عدم فتح الملجأ للجمهور بعد ، فقد تم افتتاح الهيكل الخرساني تحت الأرض في 10 مايو الماضي في موقف للسيارات مقابل مكتب جمعية المأوى النووي اليابانية في تسوكوبا بمحافظة إيباراكي.

وقد استضافت بالفعل حوالي 40 جولة من قبل المتخصصين في البناء والسياسيين الوطنيين والمحليين والوكالات الحكومية ووسائل الإعلام.

وتقول المنظمة إنها تهدف إلى بناء ملاجئ في اليابان وفقا للمعايير المعمول بها. وقالت إن الاهتمام بأنشطتها قد ارتفع العام الماضي ، حيث زاد عدد أعضائها من شركتين فقط إلى حوالي 30 في أكثر من عام.

وأوضح تاكاهيرو كاواشيما مدير المنظمة " تم بناء المنشأة وفقا لمواصفات من سويسرا ، حيث تطلب تشريع الستينيات في ذروة الحرب الباردة توفير الملاجئ لجميع المواطنين.

" وأضاف يمكن للهيكل أن يتحمل انفجارا مثل القنبلة الذرية عام 1945 على هيروشيما وناجازاكي ، بشرط أن يكون على بعد أقل من كيلومتر واحد أو أكثر من مركز الانفجار.

وقالت الجمعية " إن الملجأ تحت الأرض يمكن أن يأوي عائلة مكونة من أربعة بالغين وثلاثة أطفال لمدة أسبوعين كحد أقصى. بينما تبلغ المساحة الكاملة حوالي 48 مترا مربعا .