الجمعة 10 مايو 2024

الأحزاب والقوى السياسية بالإسماعيلية ترحب بحكم تيران وصنافير

18-1-2017 | 09:46

الأحزاب والقوى السياسية بالإسماعيلية ترحب بحكم تيران وصنافير

الوفد: لم يكن للسعودية مظاهر للسيادة أو التبعية على الجزيرتين

المصريين الأحرار: توقيع رئيس الوزراء على الاتفاقية غير مشروع

حركة ثورة مصر: لا يجوز عرض الاتفاقية المنعدمة على مجلس النواب

التجمع: الحكم سكن فى وجدان الشعب المصرى

 

 

الإسماعيلية: محمد فوزي

 

سادت حالة من الفرح والارتياح في الشارع السياسي الإسماعيلي بعد حكم المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن المقدم من الحكومة المصرية على مصرية تيران وصنافير.

وأكدوا أن الحكم انتصار للإرادة الشعبية المصرية ودليل على نزاهة وشفافية القضاء المصري، وأن القضاء المصري انتصر للثوابت الوطنية.

 

إرادة المصريين

قال المهندس أحمد نصر الله أمين عام حزب مستقبل وطن بالإسماعيلية إنه لم يكن لحزب مستقبل وطن موقف موحد وإلزامي لكل الاعضاء من قضيه تيران وصنافير، حيث كان لكل من الفريقين المؤيد والمعارض ما يسوقه من أسباب يراها، وبالتالي تركنا الأمر للقناعة الشخصية للأعضاء ايمانا منا بحرية الرأي وتقبل الآخر، طالما يؤمن كل المؤيدين والمعارضين من أعضاء الحزب بوطنية مؤسسات الدولة وجيشها الذي بذل الدم من قبل لاستعادة كامل تراب مصر، موضحا أن الكتلة البرلمانية للحزب قد أصدرت منذ أيام عدة بيانا توضح فيه تأكيد الحزب مصرية الجزيرتين، وقد يكون البعض الآخر داخل الحزب مقتنعا بموقف الحكومة إلا أن القضاء المصري انتصر لإرادة غالبية الشعب المصرى.

 

حكم تاريخي

أما ناصر بسلة عضو المكتب التنفيذى لحركة ثورة مصر فيرى أن حكم الإدارية العليا بتأييد مصرية جزيرتي تيران وصنافير حكما تاريخيا ويوما عظيما في تاريخ مصر والوطنية المصرية. وإن القضاء المصري انتصر للتاريح وللثوابت الوطنية التي تؤكد مصرية الجزيرتين. كما أن حكم المحكمة أصبح باتا، وعلى الجميع الالتزام به اعتمادا على وثائق واضحة تؤكد أن الجزيرتين مصريتان وانه بصدور هذا الحكم التاريخي لا يجوز عرض الاتفاقية المنعدمة على مجلس النواب احتراما للدستور والقانون والفصل بين السلطات واحتراما للشعب المصري الذي هتف وأنشد بلادي بلادي لك حبي وفؤادى.

 

وأكد أشرف العاصي رئيس لجنة الوفد بالإسماعيلية أنه لم يكن للسعودية ثمة مظاهر للسيادة أو التبعية على الجزيرتين، وأن ما استندت إليه الحكومة المصرية فى توقيع اتفاقية ترسيم الحدود لم يكن صحيحا على أي نحو.

 

خطأ تاريخي

أما المهندس جورج وهبة أمين حزب المصريين الأحرار بالإسماعيلية فأشار إلى أن حيثيات حكم " مصرية تيران وصنافير " أن الحكومة خالفت الدستور لتنتقص من حقوق مصر على الجزيرتين وأن تنازل الحكومة عن الجزيرتين " خطأ تاريخي جسيم غير مسبوق " يمس كيان تراب الوطن المملوك للشعب، وأن توقيع رئيس الوزراء على الاتفاقية غير مشروع ومحظور على مجلس النواب مناقشة التنازل عن جزء من أرض البلد، كما أن الحكومة لم تقدم دليلا يثبت أن أي دولة أودعت تيران وصنافير لدى مصر، كذلك لا توجد دولة غير مصر تُمارس أي نشاط عسكري عليهما باعتبارهما جزءا من أراضيها، كما أن مصر فرضت سيادتها على الجزيرتين منذ عام ١٩٠٦ واستخدمتهما لحماية سفن الحلفاء.

 

 

إغلاق الملف

 

أما أيمن جلال أمين حزب التجمع فأكد أن حكم الإدارية العليا الخاص بتيران وصنافير لم يكن مجرد حكم يسكن في أروقة المحاكم، ولكنه سكن فى وجدان الشعب المصرى حيث إنه سينهي جدلا بين الذين يشككون فى الحق التاريخى لمصر فى هاتين الجزيرتين والذين يحافظون على الأرض التى سالت من أجلها دماء الشهداء.

 

وقال أيمن : من هذا المنطلق نؤكد على أن مجلس النواب يرفع عن نفسه الحرج ويلتزم بحكم المحكمة، ولا يناقش الإتفاقية حرصا على عدم التداخل بين السلطات طبقا للدستور المصري، وحتى لا يضع نفسه أمام مساءلة شعبية، ويجب علينا إغلاق هذا الملف نهائيا حفاظا على وحدة الشعب المصري.

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air