الجمعة 3 مايو 2024

افتتاح مركز أوروبي لمحاكمة الروس بسبب النزاع في أوكرانيا

الحرب الروسية الاوكرانية

عرب وعالم3-7-2023 | 12:19

دار الهلال

 تفتتح وكالة العدل الأوروبية "يوروجست" اليوم الإثنين، مركزاً لمحاكمة الروس الذين تقول إنهم متورطون في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يقوم المركز، الذي يقع في مقر الوكالة في لاهاي، بجمع الأدلة وإعداد الاتهامات. ولا تستبعد السلطات القضائية المعنية احتمالية محاكمة القيادة الروسية.

ويشار إلى أن أوكرانيا بالإضافة إلى عدة دول أوروبية أخرى والمحكمة الجنائية الدولية يشاركون في المركز. كما من المتوقع أن يحضر ممثل على مسنوى عال عن النظام القضائي الأمريكي افتتاح المركز.

ويشار إلى أنه تم تشكيل قاعدة بيانات مركزية للأدلة بشأن جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وأعمال الإبادة الجماعية في وكالة العدل الأوروبية. وأعلن مسئولون قضائيون في خمس دول غربية تشكّل ما يسمّى تحالف "العيون الخمس"، قبل أشهر أنهم يدعمون إجراءات اتخذتها أوكرانيا لمحاكمة مرتكبي جرائم حرب مرتبطة ب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال وزراء العدل أو المدعون العامون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا في بيان إنهم "يدعمون" إجراءات اتخذتها المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا وتهدف إلى محاسبة المسئولين عن "جرائم حرب ارتُكبت خلال الغزو الروسي" على حد وقلها.

وفتحت أوكرانيا الآلاف التحقيقات في قضايا جرائم الحرب التي تقول كييف إن جنوداً روساً ارتكبوها منذ 24 فبراير، وبدأت المحاكمة الأولى هذا الأسبوع. وقال المسئولون القضائيون في الدول الخمس في بيانهم المشترك "نؤيد السعي إلى تحقيق العدالة من جانب أوكرانيا ومن خلال التحقيقات الدولية الأخرى، بما في ذلك في المحكمة الجنائية الدولية" وغيرها من الهيئات.

Dr.Randa
Dr.Radwa