الإثنين 29 ابريل 2024

الصحافة الأدبية والحياة الثقافية في مصر.. أحدث إصدارات الدكتورة عزة بدر

غلاف العمل

ثقافة3-7-2023 | 18:53

عبدالرحمن عبيد

 صدر حديثـًا عن دار الكتب والوثائق القومية، ضمن سلسلة "دراسات علمية في تاريخ مصر الحديث والمعاصر" في عددها 120: كتاب "الصحافة الأدبية والحياة الثقافية في مصر.. مجلة الثقافة 1939 ـ 1953"، للدكتورة عزة بدر، الكاتبة الصحفية بمجلة "صباح الخير" الصادرة عن (روزا اليوسف).

وتأتي أهمية هذه  الدراسة، التي جاءت بعنوان "الصحافة الأدبية والحياة الثقافية في مصر.. مجلة الثقافة 1939 ـ 1953": في كونها إضافةً جديدة لتاريخ الصحافة الأدبية في مصر، وهو موضوع لم يلقَ العناية الجديرة به منذ أن كتب الدكتور عبداللطيف حمزة، سلسلة كتبه عن "أدب المقالة الصحفية في مصر" التي بدأ كتابتها منذ عام 1950.

ويكمن الفارق بين ما كتب الدكتور عبداللطيف حمزة وما كتبته الدكتورة عزة بدر، أنه ركز في معالجة موضوعاته من زاوية الكُتاب البارزين في هذا المجال، بينما ركزت هي جهودها على إحدى المجلات الأدبية المهمة، وهى "مجلة الثقافة"، منذ نشأتها عام 1939 وحتى توقفها عام 1953.

ويعد الكتاب دراسةً علمية، حصلت بها الدكتورة عزة بدر، على درجة الماجستير من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1990، ثم أعقبتها بدراسة أوسع عن المجلات الأدبية التي صدرت في مصر منذ عام 1954 حتى عام 1981، وصدرت تلك الدراسة في كتاب عام 2016، عن "المجلس الأعلى للثقافة".

تحدثت الدكتورة عزة بدر في دراستها عن أحوال مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على أوضاع الصحافة والثقافة، ودور "لجنة التأليف والترجمة والنشر"، التي ألفها لفيف من الأدباء والثقفين في العقد الثاني من القرن العشرين ولعبت دورًا رائدًا في مجالها وفق ما هو معروف.

وقالت الدكتورة عزة بدر: "كانت المجلات الأدبية الجسر القوى الذي عبرت عليه الثقافة الأدبية إلينا، والمورد الذي صبت فيه التيارات الفكرية والأدبية الوافدة، وأعانها على هذه الغاية فريق مِمَّن تخرجوا في المدارس العليا أو تعلموا في معاهد أوروبا وتمكنوا من اللغتين: العربية واللغة المترجم عنها".

جاءت دراسة الدكتورة عزة بدر في سبع فصول: الأول بعنوان "أحوال مصر من سنة 1939 إلى سنة 1952"، والثاني بعنوان "مجلة الثقافة ولجنة التأليف والترجمة والنشر"، والثالث "إسهامات مجلة الثقافة في الآداب والنقد والتذوق الفني"، بينما حمل الفصل الرابع عنوان "القضايا الثقافية والفكرية في مجلة الثقافة"، والخامس "القضايا الاجتماعية والاقتصادية في مجلة الثقافة"، والسادس تحت عنوان "القضايا السياسية في مجلة الثقافة"، وأخيرًا جاء الفصل السابع بعنوان "الفنون التحريرية في مجلة الثقافة".

Dr.Randa
Dr.Radwa