الجمعة 17 مايو 2024

محافظ بني سويف يؤكد عمق العلاقات بين مصر وسنغافورة

جانب من اللقاء

محافظات4-7-2023 | 14:11

دار الهلال

أكد محافظ بني سويف محمد هاني غنيم عمق العلاقات بين مصر وسنغافورة التي لها أبعاد وعوائد اقتصادية كبيرة على الشعبين، خاصة أن العلاقات الثنئاية بين البلدين الصديقية تشهد تطورًا ملحوظًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم دومينيك جوه سفير سنغافورة بالقاهرة في مستهل زيارته للمحافظة، والتي تتضمن افتتاح مصنع دهيدرو لإنتاج وتصنيع وتصدير النباتات الطبية والعطرية بمنطقة بياض العرب الصناعية.

واستعرض غنيم المقومات والموارد المتاحة والميزات النسبية التي تتوافر بالمحافظة بمجالات الصناعة والاستثمار والسياحة، مشيرًا إلى أن المحافظة تمتلك 8 مناطق صناعية تحتضن مصانع عالمية وكبرى مثل سامسونج، ودهيدروفودز، وإميسا ومجموعة العربي، حيث أن هذه المصانع تتضمن عدة مجالات مثل الصناعات الثقيلة، والصناعات الغذائية، والغزل والنسيج، والإلكترونيات، والنباتات الطبية والعطرية والورقية وغيرها.

وأشار إلى المقومات السياحية للمحافظة والاستراتيجية التنموية التي تنفذها المحافظة لاسيما أن بني سويف لديها شبكة طرق قوية ومشروعات قومية في مختلف المجالات جعلتها من المحافظات الواعدة خاصة في ظل اهتمام القيادة السياسية بمحافظات الصعيد.

وأكد أن المحافظة لديها مقومات أثرية وتاريخية متميزة مثل هرم ميدوم وآثار دشاشة ومحمية كهف ووادي سنور والنيل، موضحا أن بني سويف لديها خطة طموحة لتكون نقطة توقف لمسار رحلة العائلة المقدسة، خاصة وأن لديها دير الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم وغيرها من المقومات.

من جانبه..أعرب سفير سنغافورة عن إعجابه الكبير بالمحافظة، مشيدًا بالاستثمارات السنغافورية بمصر، مضيفا أن المصنع الذي سيتم افتتاحه اليوم بمجال النباتات الطبية والعطرية يعد أحد الاستثمارات التي تجسد التعاون المستمر بين مصر وسنغافورة، مؤكداً إمكانية التعاون في مجالات السياحة.

وفي السياق ذاته افتتح الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مصنع ديهيدرو لتصنيع وتصدير النبانات الطبية والعطرية،بحضور دومينيك جوه سفير دولة سنغافورة بمصر، ضمن مجموعة مصانع دهيدر وفوزد حيث يضم المصنع الجديد 4 خطوط إنتاج في مجال تصنيع وتجفيف النباتات الطبية والعطرية، ويستهدف توفير 100 فرصة عمل، باستثمارات تصل إلى 50 مليون جنيه بشراكة سنغافورية، وسوف يتم تصدير منتجاته لأوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط .

وتفقدا خطوط ومراحل الإنتاج، واستمعا لشرح عن تفاصيل الإنتاج، والعمالة، والقيمة المضافة التي سيوفرها المصنع الجديد الذي يضم 4 خطوط، وأنه يمثل إضافة نوعية لهذا المجال، الذي تمتلك فيه بني سويف ميزات نسبية، لاسيما أن 40 % من صادرات مصر من النباتات الطبية يأتي من بني سويف، ومؤخرا تمت الموافقة على إنشاء منطقة نباتات طبية وعطرية على مساحة تزيد عن 147 فداناً .

وناقش المحافظ الأسواق المستهدفة، ونسب المكون المحلي فى المنتج النهائي، ومعايير الجودة وسبل دعم وتطوير هذه الصناعة وتذليل العقبات التي تواجه تقدمها وتعظيم الاستفادة من مقوماتها ومكوناتها ودعم مكانة المحافظة فى هذا الصناعة، مشيرًا إلى حرص الحكومة على توفير بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية، لتوسيع أنشطتها، وضخ استثمارات جديدة في المشروعات التنموية الكبرى في مصر

وأشار المحافظ إلى أن بني سويف أصبحت فى الفترة الأخيرة، تحديداً في آخر 10 سنوات، من المحافظات المركزية فى مجال الاستثمار محلياً وعالمياً ، لاسيما مع المشروعات القومية المنفذة بها ، خاصة في البنية التحتية، مؤكداً أن مجال النباتات الطبية والعطرية في مقدمة الاستراتيجية التنموية المحلية للمحافظة والتي تستهدف 6 قطاعات من أبرزها: الصناعة والزراعة نظراً المميزات النسبية التى تملكها المحافظة فى تلك المجالات.

وأكد المحافظ توفير كافة التسهيلات اللازمة والإجراءات التنسيقية مع الوزارات والجهات ذات الصلة في هذا الشأن، مؤكداً متابعته لملف المصنع الجديد وكافة التوسعات الاستثمارية بالمنطقة الصناعية بشكل عام ، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية والحكومة بالعمل المتواصل لتذليل عقبات الاستثمار والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية .

كما أكد المحافظ على أهمية أن تستحوذ الأيدي العاملة من أبناء بني سويف ،على نصيب مناسب من فرص العمل المتاحة بالمصنع، مؤكداً دعمة لأى جهود في هذا الشأن من تدريب وتأهيل، حيث أن الأهمية الكبيرة والهدف الأهم الذى تهدف إليه المحافظة هو توفير مزيد من فرص العمل لأبنائها.

تجدر الإشارة إلى أن المجمع الصناعي (دهيدروفودز) الذي أقيم به المصنع الجديد ، والمقام "المجمع الصناعي" يقع على مساحة تزيد عن 3 آلاف متر ،وهي شركة مساهمة مصرية يعمل بها 127 من العمالة الدائمة، و193 عاملا مؤقتا باستثمارات تزيد عن 470 مليون جنيه.