الجمعة 17 مايو 2024

كينشاسا: إتمام كافة الاستعدادات لاستضافة دورة الألعاب الفرنكوفونية التاسعة نهاية يوليو

كينشاسا

عرب وعالم4-7-2023 | 14:23

دار الهلال

أكد المتحدث باسم حكومة الكونغو الديمقراطية وزير الإعلام والاتصالات باتريك مويايا، أن بلاده أنهت كافة الاستعدادات والخطط الأمنية والصحية من أجل استضافة دورة الألعاب الفرنكوفونية في نسختها التاسعة والتي ستقام في بلاده في الفترة من 28 يوليو الجاري إلى 8 أغسطس المقبل.

ونفى مويايا، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم، الشائعات حول تردي الأوضاع الأمنية في كينشاسا وعدم أهليتها لاستضافة دورة الألعاب الفرنكفونية، مشيرا إلى وضع خطط أمنية من أجل تأمين هذا الحدث إلى جانب وجود "سيارات إسعاف مجهزة بطواقم طبية من أجل تقديم الرعاية الصحية.

و تأتي تصريحات الوزير الكونغولي عقب قرار حكومة مقاطعة "كيبيك" الكندية عدم إرسال رياضيين أو فنانين للمشاركة في هذا الحدث الرياضي الثقافي لدواع أمنية وصحية، إلى جانب خفض فرنسا لعدد رياضييها وتقليص بروكسل لوفدها المشارك في دورة الألعاب هذه.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 3000 رياضي وفنان شاب من 40 دولة في دورة الألعاب الفرنكوفونية التاسعة بالكونغو الديمقراطية والتي تمزج بين الفعاليات الرياضية والثقافية. 

تجدر الإشارة إلى أن النسخة التاسعة لدورة الألعاب الفرنكوفونية في كينشاسا تأجلت مرتين الأولى في عام 2021 بسبب جائحة كورونا والثانية في عام 2022 بسبب عدم جهوزية البنية التحتية.