الأحد 12 مايو 2024

حسني عبد اللطيف رئيسًا لـ مجلس القضاء الأعلى.. ننشر أسماء رؤساء الهيئات القضائية (خاص)

دار القضاء العالي

أخبار5-7-2023 | 19:23

زهران جلال

قالت مصادر مطلعة أن أداء اليمين القانونية  لرؤساء  الجهات والهيئات القضائية أمام رئيس الجمهورية السبت المقبل .

وأضافت المصادر أن المستشار حسني عبداللطيف حسن عبداللطيف سوف يحلف اليمين رئيسا لمحكمة النقض رئيسا لمجلس القضاء الأعلي خلفا للمستشار محمد عيد محجوب الذي اكتمل عطائه  في ٣٠ يونيو المنصرم . 

وأكدت المصادر اختيار المستشار حافظ عباس رئيسا لهيئة النيابة الإدارية خلفا للمستشار عدلي جاد الذي اكتمل عطائه وبلغ سن التقاعد في ٢٦ يونيو الماضي ، والمستشار حافظ  عباس  كان نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية  بعد تصعيده في المجلس الخاص خلفا للمستشار جمال عبداللطيف الذي توفي منذ شهور، ويتولي  المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائي  لأكثر من عامين .


وفي هيئة قضايا الدولة  كشفت المصادر تولي المستشار مسعد عبدالمقصود  رئاسة هيئة قضايا الدولة خلقا للمستشار محمد محمد بكر الذي اكتمل عطائه، وبلغ سن التقاعد في ٣٠ يونيو الماضي .

وجاءت الاختيارات  انفاذًا للنص الدستورى، في  الفقرة الثانية من المادة 185  "يعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم 7 من نوابهم، لمدة 4 سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

ومن المقرر أن يمنح الرئيس السيسي رؤساء الهيئات القضائية القاضي محمد محجوب رئيس مجلس القضاء الأعلى، والمستشار عدلي جاد رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشار محمد بكر رئيس هيئة قضايا الدولة وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لاكتمال عطائهم وتقديرا لدورهم خلال الفترة السابقة .

Dr.Radwa
Egypt Air