السبت 4 مايو 2024

يوم الشوكولاتة العالمي.. كيف بدأ وما هي مظاهر الاحتفال؟

يوم الشوكولاتة العالمي

تحقيقات6-7-2023 | 14:51

نيرة سعيد

تعتبر الشوكولاتة واحدة من أكثر الحلويات المحبوبة على مستوى العالم، حيث يقبل عليها الكبار والصغار، ويخصص لها العالم أجمع في السابع من يوليو من كل عام احتفالا خاص لها، ويذكر أنه تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة يعود إلى عام 2009.

 تحمل الشوكولاتة أهمية ثقافية واجتماعية وعاطفية، حيث أنها لديها القدرة على استحضار الفرح والراحة والاحتفال، يعتبر يوم الشوكولاتة العالمي بمثابة تذكير بالتاريخ الغني والتراث الثقافي المرتبط بالشوكولاتة ، والذي يعود إلى آلاف السنين. إنه يعترف بالعمل الجاد والحرفية لصانعي الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يوفر اليوم فرصة لاستكشاف مجموعة متنوعة من نكهات الشوكولاتة والقوام والأشكال المتاحة، سواء كان تدليلًا شخصيًا صغيرًا أو علاجًا مشتركًا بين الأصدقاء والعائلة.

مظاهر احتفال عشاق الشيكولاتة باليوم العالمي لها

يحتفل عشاق الشيكولاتة من كل عام باليوم العالمي لها سنويا، فهو بالنسبة لهم بمثابة يوم احتضان الفرح والسعادة والراحة إلى الجميع، وفي هذا اليوم يتبادل فيها الناس قطع الشيكولاتة، أو مشاركة علبة منها مع الأصدقاء والأحباب، فإن يوم الشوكولاتة العالمي يجمع الناس معًا ، ويعزز الروابط وينشر السعادة من خلال الحب العالمي للشوكولاتة.

 

أصول الشكولاتة وأنواعها

يمكن إرجاع أصول الشيكولاتة إلى الثقافات القديمة في أمريكا الوسطى والجنوبية، ثم أصبحت شائعة جدا في أوروبا بعد أن قدمها الإسبان في القرن السادس عشر، والجدير بالذكر اشتهار سويسرا بالشوكولاتة، وحاليا تتمتع بأعلى معدل استهلاك للشوكولاتة من الفرد على مستوى العالم.

وتصنع الشوكولاتة من ثمار أشجار الكاكاو، وهناك العديد من أنواعها المختلفة بناءا على كمية الكاكاو التى تحتوي عليه، وهم الأنواع الأربعة الأساسية (شوكولاتة داكنة- شوكولاتة الحليب- شوكولاتة بيضاء- شوكولاتة غير محلاة).

أبرز المعلومات الصحية عن الشوكولاتة

وأوضحت الدكتورة منال عز الدين بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن الشوكولاتة الغامقة نسبه الكاكاو لا تقل عن 70% وهى افضل أنواع الشكولاتة لأنها الخيا الأفضل لتعزيز صحة الإنسان وللارتفاع محتوها من مضادات الأكسدة كما أنها تحتوى على ماده الثيوبرومين الموسعة للأوعيه الدموية وبالتالي بتحسن من تدفق الدم في الجسم مفيدة لصحة القلب .

وأضافت، في تصريحات لها، أن الكميات المناسبة للتناول اليومي من الشيكولاتة 30 -60 جرام بذلك الجسم يستفيد من فوائدها ولمريض السكر يسمح بتناول الشيكولاتة الغامقة مرتين في الأسبوع مما يسمح بتنظيم السكر في الدم كما أن الشوكولاتة تقلل من تدهور الذاكرة مع التناول المعتدل للشيكولاتة.

وتحذر من الإكثار من تناول الشيكولاتة العادية ضار بالصحة لأنها مرتفعة في الدهون والسكريات مما يؤدى إلى زيادة الوزن والإصابة بالسكر لذا يفضل الشوكولاتة الغامقة، علاوة على أن أكل الشوكولاتة بكميات كبيرة يعد خطرا على صحة الإنسان أيضا لأنه يحتوى على مادة الكافيين التي قد تتعارض مع بعض الأدوية.

استطاعت الشوكولاتة أسر قلوب الناس لعدة قرون، والاحتفال بيوم الشوكولاتة العالمي يعد انسب يوم لتقدير عالم الشوكولاتة العالمي والانغماس فيه، ولا ننس أن الاستمتاع بمذاق الشوكولاتة الجديد يشترط الاعتدال في تناولها. يوم شوكولاتة عالمي سعيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa