الخميس 9 مايو 2024

«مشروعات صغيرة».. تعرفي على أفكار مبتكرة لكسب المال بنجاح

مشروعات لعمل للمرأة

سيدتي7-7-2023 | 09:08

بسمة أبوبكر

كلما زاد عمر المرأة زادت أفكارها في استغلال مهاراتها وهواياتها كمصدر لكسب المال، فهناك مشاريع ناجحة للنساء كثيرة ، بدأت بأفكار متواضعة ولقيت نجاحا كبيرا، وفي السطور التالية، نستعرض لكِ، أفكار لمشروعات صغيرة ستنال إعجابكِ:

 

1) مشروع التسويق والتجارة الإلكترونية: الانترنت وفَّرت فرص افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء متنوعة، فإذا استهواك المجال، ما عليكِ سوى التوجه إلى التسويق والتجارة الإلكترونية التي أصبحت واحداً من أهم المشاريع الإلكترونية على الانترنت، التي تعزّز مصادر الكسب للمرأة في جميع البلدان العربية.

 

2) ‏أطعمة من أجل الأطفال: فهي إحدى افضل الافكار التجارية لأنها مجال حديث وهام، ويلفت انتباه الكثير من الناس، وخصوصاً الآباء والأمهات. 

 

وتعد هذه الفكرة رائعة إذا كنتِ تبحثين عن مشاريع صغيرة ناجحة للنساء غير تقليدية، والمشكلة هنا هي منافسة محلات الوجبات السريعة ، التي تقدم ألواناً ومذاقات مختلفة تجذب انتباه الأطفال كثيراً.

 

ومع ذلك تعتبر هذه فرصة مشروع تجاري واعد للنساء ، تقوم على مبدأ إعداد الأطعمة الصحية بأشكال و مذاقات يمكنها نيل إعجاب الأطفال: على سبيل المثال، السلطات التي تحتوي على تصاميم فكاهية، مثلجات مصنوعة من فواكه طبيعية وأطعمة موضوعة في علب جذابة.

 

3) نادي نسائي للياقة البدنية: إذا كنت ترغبين الاستثمار في قطاع الرياضة، ولديك رأس المال المطلوب، فإن إحدى أفضل الأفكار للأعمال التجارية هي إقامة نادي نسائي للياقة البدنية.

 

وهناك أعداد متزايدة من النساء اللواتي يبحثن عن هذا النوع من الخدمات، مع التوعية المستمرة بأهمية الرياضة والمزايا والفوائد التي تحققها التمارين البدنية لجسم رشيق في كل مكان، ويتم التسويق لذلك دوماً.

 

كما إنه إذا لاقت الفكرة إعجابك، فتذكّري أنه يجب عليك أن تشرفي على جوانب مختلفة مثل المعدات والآلات، التعاقد مع فريق عمل ، استئجار أو شراء مكان معين … وغير ذلك.

 

4) استئجار فساتين الحفلات: إن فساتين الحفلات هي قطع باهظة الثمن كثيراً، وتستخدمها النساء عادة مرة أو مرتين فقط، ولهذا السبب هناك بديل آخر متاح اليوم هو استئجار فساتين الحفلات.

 

فإذا كنت تحبين الموضة ولديك مهارات جيدة في التجارة، يمكن أن يكون هذا الخيار مثالياً لك. ليس ضرورياً أن يكون لديك محل، لأنه يمكنك أن تعرض الملابس في منزلك، على سبيل المثال.

 

5) صالون كوافير نسائي: تبدو فكرة مستهلكة، ولكن في الحقيقة هي من الأفكار التي يتزايد عليها الطلب يوما بعد يوم، فجميع النساء تحتاج إلى هذه الخدمة ولكن لن ترغب النساء في خدمة غير احترافية.

 

فإذا كنتِ تتقنين فن المكياج، وتصفيف الشعر، العناية بالأظافر أو نظافة البشرة، وفي حال لم يتوفر لديك رأس مال لفتح صالون خاص، يمكنكِ اختيار إحدى الغرف في منزلكِ لا تستخدمينها في العادة. هكذا، تبقينَ قريبة من أولادك ويمكنك مزاولة نشاط ربحي في ذات الوقت، وحتى يمكنك تقديم الخدمة في منازل الزبونات.

 

6) المشغولات اليدوية: من المشاريع الصغيرة الناجحة والتي لها صدى كبير في المجتمع مشروع المشغولات اليدوية وهي من أولى الأفكار لعمل المرأة في المنزل.

 

وتتناسب هذه الوظيفة مع السيدات الذين لديهم حس فني وحب الأشغال اليدوية ومن هذه المشاريع ما يلي: عمل الإكسسوارات اليدوية، تزيين المنازل للمناسبات والأعياد، فنون الديكور والرسم والحفر على الخشب والزجاج.

 

7) تجهيز الوجبات: الكثير من السيدات يفضلون العمل في تجهيز الوجبات خاصة ربات المنزل ومن يجيدون الطهي بمهارة.

 

فيمكنهم إعداد الطعام وتجهيزه وعرض الوجبات على الإنترنت، ويمكن البدء في تسويق الوجبات بين المعارف والجيران والأصدقاء والسيدات العاملات

 

8) صنع الحلويات: تعد الكثير من السيدات الحلويات باحترافية وفن وعمل تجهيزات أعياد الميلاد والتورتة والكعك ذات الأشكال المختلفة.

 

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة بشكل كبير خاصة مع التوسع والانتشار في السوق وعبر صفحات الانترنت، كما يمكن القيام بصنع وخبز الحلويات وعرضها على المحلات الخاصة بتجهيز أعياد الميلاد وتقديم أفكار مختلفة وإبداعات في صنع الحلوى.

 

9) حضانة الأطفال: توجد أفكار لعمل المرأة في المنزل أيضا مثل حضانة الأطفال، خاصة إذا كنتي تهتمين بالاهتمام بالأطفال وتحبين الأطفال الصغار ولديك القدرة على الجلوس معهم لساعات طويلة.

 

ويمكنك استقبال الأطفال في بيتك مقابل راتب شهري ، وسوف تجدين الكثير من السيدات العاملات التي ترغب أن تجد حضانة في الفترة الصباحية لأطفالها.

 

10) حياكة الملابس والتطريز : إذا كانت المرأة تجيد تصميم الأزياء ، أو التطريز وخياطتها ، فهي فكرة جبدة للاستعانة بأحدث مجلات الأزياء ، والاعلان عن مشروعك مما سيجد رد فعل جيد لدى طبقة كبيرة من النساء ، خاصة بعد ارتفاع الأسعار الجنوني للملابس.

Egypt Air