الأحد 28 ابريل 2024

في سطور.. قصة منخفض الهند الموسمي الذي يضرب البلاد ويتسبب في ارتفاع الرطوبة

منخفض الهند الموسمي

تحقيقات7-7-2023 | 15:33

نور الدين نادر

يستمر ارتفاع درجات الحرارة في البلاد خلال هذه الأيام، خاصة مع بداية فصل الصيف في21 يونيو، وتشهد البلاد ظاهرة «منخفض الهند الموسمي» الذي يضرب العالم كله هذه الأيام ويعمل على ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في فترات النهار؛ ما يؤدي إلى زيادة الإحساس بحرارة الطقس.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد قدمت نصائح عدة للمواطنين؛ لمواجهة الطقس الحار خلال فصل الصيف، وأثناء وجود هذا المنخفض، أهمها الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وارتداء غطاء للرأس أثناء الخروج ساعة الذروة في درجات الحرارة، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.
وحذرت الهيئة العامة للأرصاد من امتداد منخفض الهند الموسمي وتأثيره على البلاد، موضحة في بيان لها أنه منخفض حراري ضخم يؤثر على العالم كله تقريبًا، والذي يبدأ مع شهر أبريل؛ ويزداد بمرور الأيام؛ إلى يتعاظم في شهري يونيو ويوليو.. فما قصة منخفض الهند الموسمي؟

قصة منخفض الهند الموسمي في سطور

- هو منخفض حراري ضخم يؤثر على الثلاث قارات الأكبر في العالم: أسيا  و أفريقيا  و أوروبا.

- يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو؛ إلى أن يسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية؛ حتى يصل إلى بلاد الشام و تركيا  ومصر.
- يبدأ المنخفض في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر.

- يلعب هذا المنخفض دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا.

- يتسبب هذا المنخفض في ارتفاع درجة حرارة شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق، لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف.

- يتسبب المنخفض إلى موجات حارة قوية في مصر، قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.

- خلال الموجة الحارة في مصر هذه الفترة من كل عام تتعرض إلي ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa