الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 يوليو.. وفاة شيخ المخرجين المسرحيين حسن عبد السلام

حسن عبد السلام

تحقيقات8-7-2023 | 00:45

أماني محمد

يوافق اليوم 8 يوليو، ذكرى تأسيس مدينة باريس، العاصمة الفرنسية، أحد أشهر المدن السياحية الأوروبية، كما تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج حسن عبد السلام، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر، بمسرحية سيدتي الجميلة، وقدم ما يزيد على 200 عمل مسرحي منها المتزوجون.


تأسيس باريس
951 - تأسيس مدينة باريس الحديثة، وأصبحت عاصمة للدولة الفرنسية منذ ذلك التاريخ وحتى الآن.

صدور وول ستريت
1889 - صدور العدد الأول من صحيفة وال ستريت جورنال، والتي كانت أكثر الصحف الأمريكية انتشارا واعتبارًا من عام 2007، بلغ تداول نسخ الجريدة اليومية في جميع أنحاء العالم ما يزيد عن مليوني دولار، وتغطي الأعمال التجارية في الولايات المتحدة والعالم والأخبار والقضايا المالية.


ميلاد علية الجباس
1943 - عليه الجباس، ممثلة مصرية، تميزت في دور السبعاوية في مسلسل ليالي الحلمية ثم اتجهت إلى السينما بعد ذلك، وقدمت في الدراما مسلسلات نحن لا نزرع الشوك وحديث الصباح والمساء وهوانم جاردن سيتي، وتوفيت عن عمر يناهز 58 سنة في 29 مايو 2002.

 

اغتيال غسان كنفاني
1972 - اغتيال الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني على يد الموساد، بتفجير سيارته بمنطقة الحازمية قرب بيروت.

 

أحداث الدجيل
1982 - وقوع «أحداث الدجيل» في العراق ردًا على محاولة اغتيال الرئيس العراقي صدام حسين، وذهب ضحية تلك الأحداث 140 شخصًا، ووصفت الحادثة بالمجزرة.


وفاة حسن عبد السلام
2013 - حسن عبد السلام، مخرج مسرحي مصري، عمل مديرًا للمسرح الحديث والمسرح الغنائي، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر، بمسرحية سيدتى الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة"، كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي، أشهرها " سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور - أخويا هايص وأنا لايص - موسيقى في الحي الشرقي - طبيخ الملائكة - فارس وبني خيبان – جوليو ورومييت"، وتوفى عن عمر ناهز 86 عامًا.


إنهاء الصراع الحدود الإريتري–الإثيوبي
2018 -بيان القمة الإثيوبية الإريترية المشترك ينهي صراع الحدود الإريتري–الإثيوبي، ويعيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ويفتح الحدود المشتركة بينهما.


اغتيال شينزو آبي
2022 - مقتل رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بالرصاص عن عمر ناهز 67 عامًا، في أثناء إلقائه خطابًا في تجمع انتخابي في مدينة نارا.

Dr.Randa
Dr.Radwa