الثلاثاء 25 يونيو 2024

برلماني روسي: تزويد "كييف" بالقنابل العنقودية سيسبب موت جماعي للمدنيين

القنابل العنقودية

عرب وعالم8-7-2023 | 01:35

دار الهلال

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن سيرجي تسيكوف، عضو مجلس الدوما الروسي عن القرم، حذر من أن استخدام القنابل العنقودية الأمريكية في أوكرانيا "يمكن أن يتسبب بموت جماعي للسكان المدنيين"، إذ ذكر أن استخدام الذخائر العنقودية الأمريكية في أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين"، معبرًا عن أمله في "أن تعمل قواتنا المسلحة (الجيش الروسي) على تدمير هذه الذخائر قبل المباشرة باستخدامها".

وفي وقت سابق الجمعة، قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الرئيس جو بايدن سيحضر قمة (الناتو) في ليتوانيا وسيؤكد مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا، مشددًا على أن بلاده ستواصل زيادة إنتاج الأسلحة المدفعية لدعم كييف، وأنها لن تترك أوكرانيا دون دفاعات في صراعها مع روسيا.

وأكد أن موسكو تستخدم الذخائر العنقودية بنسبة تتخطى 4%، موضحًا أن بلاده أجلت قرار مد كييف بالذخائر العنقودية لأطول فترة ممكنة، وأن أوكرانيا تعهدت بعدم استخدام تلك الذخائر خارج أراضيها، لافتًا إلى أن البنتاجون سيعلن اليوم أنواع الذخائر التي ستقدم لكييف، وأن هناك تنسيقًا مع أوكرانيا لحماية وضمان أمن المدنيين، مضيفًا أن تدخل القوات الروسية في أوكرانيا يعرض المدنيين للمخاطر.

وأشار إلى أن بلاده تتخذ خطوات ملموسة لاستعادة المواطنين الأوكرانيين إلى بلادهم، وأن كييف لها كل الدوافع لمنع تضرر مواطنيها في الحرب.