السبت 1 يونيو 2024

«الصحة»: توقيع بروتوكول مع جامعة سوهاج لتدريب الأطباء بالمستشفيات

26-9-2017 | 22:37

أعلنت وزارة الصحة والسكان توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة سوهاج لتوفير وتدريب الأطباء بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأولية للتوسع في خدمات تنظيم الأسرة، تنفيذًا للاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الثلاثاء بمقر مبنى محافظة سوهاج، وبحضور المحافظ، الدكتور أيمن عبد المنعم، لإطلاق مبادرة " الوسام" ضمن آليات تطبيق الاستراتيجية السكانية والتي بدأت من المحافظة، تمهيدًا لتطبيقها بباقي محافظات الجمهورية.

وينص البروتوكول على مشاركة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب فى وضع البروتوكولات العلاجية والعمل بالأقسام الإكلينيكية بمستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الأولية، وتدريب أطباء الوزارة بكلية الطب على المهارات التخصصية المختلفة، كما ينص على تقديم المشورة الطبية الصحية من كلية الطب فى حالات تفشي الأمراض والأوبئة ومكافحة العدوى، وتنظيم الحملات التوعوية والندوات العلمية مجانًا، وتقديم قوافل طبية مشتركة، بما لا يخل ببرنامج قوافل وزارة الصحة، وإتاحة المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة لأعضاء هيئة التدريس، لإجراء البحوث التطبيقية فى إطار القواعد المنظمة بالمستشفيات، وإعداد حملات توعية وندوات علمية مجانية داخل وخارج الجامعة للتوعية بالقضية السكانية وأهمية تنظيم الأسرة على الفرد والأسرة والمجتمع.

ومن جانبه قال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، إن المجلس سينظم دورتين تدريبيتين بمحافظة سوهاج في إطار تطبيق الإستراتيجية المنضبطة للسكان 2030، لافتًا إلى أن الأولى تتعلق بالبحوث الميدانية لتدريب الكوادر المحلية لإجراء بحوث عن القضية السكانية بالمحافظة، والثانية تتعلق بتوعية الدعاة والواعظين لتغيير المفاهيم الإنجابية من خلال الخطاب الديني، وقياس اتجاهاتهم ومعرفتهم بقضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وأضاف توفيق أن ورشة تدريب الدعاة ستتضمن الحديث عن صحة الأم والطفل والتعريف بالصحة الإنجابية، وليس الاكتفاء بالرد على أن تنظيم الأسرة حلال أو حرام.

ومن جانبها أعربت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان بوزارة الصحة، عن سعادتها ببدء تطبيق الخطة الاستراتيجية القومية المنضبطة للسكان من قلب الصعيد وهي محافظة سوهاج.

وأضافت أنه تم تحديد ١٠  محافظات لتطبيق الاستراتيجية كبداية أغلبهم من محافظات الصعيد، مضيفة أنه تم بدء تدريب الأطباء بشكل عملي منذ أسبوعا، وذلك طبقا التدريب الطبي المستمر، أي "التدريب علي رأس العمل".

وأكدت أن وزارة الصحة ستمنح الوحدات الصحية التي تطبق معايير تطبيق الخدمة الطبية شعار "التميز"، موضحة أن الوزارة وضعت ما يقرب من ١٠٠ معيار يمكن من خلالهم تقييم جودة الخدمات الطبية المقدمة بالوحدات الصحية.

وقالت إن من ضمن هذه المحاور تأمين توفر وسائل تنظيم الأسرة بداية من المخزون الإستراتيجي بالوزارة وحتي الوحدات الصحية، وذلك طبقا للمعايير القياسية من ٢ إلي ٣ أشهر، وأيضا العمل علي التسويق المجتمعي لتنظيم الأسرة من خلال تبني مفهوم الأسرة المثالية، والشراكة مع الجهات الأخرى مثل الوزارات التي لها علاقة بتنظيم الأسرة  وهي "التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والقوى العاملة والتنمية المحلية والأوقاف، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني.

وقال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج إن عام ٢٠١٧ هو عام الصحة بسوهاج، مؤكدًا أنه حصل على وعد بذلك من الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان.

وأضاف خلال لقائه اليوم بالمؤتمر الصحفي، أن وزير الصحة وعده بتطوير مستشفيات المحافظة، ورفع كفاءة الكوادر البشرية، وذلك بهدف تقديم خدمة طبية جيدة بالمحافظة.

وأثنى المحافظة على الجهد الذى تبذله وزارة الصحة والسكان فى تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030، مشيدا باختيار محافظة سوهاج لبدء الاستراتيجية السكانية بها.