الخميس 2 مايو 2024

بشير عبد الفتاح يوضح أبعاد ودلالات التقارب المصري الإفريقي

بشير عبد الفتاح

توك شو9-7-2023 | 11:04

أكد بشير عبد الفتاح، الباحث بمركز الأهرام للدراسات، أن هناك علاقات قوية تجمع مصر بدول أفريقيا منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سدة الحكم، مبينا أن علاقات الدولة المصرية بأشقائها في القارة السمراء شهدت انكماشا لفترات طويلة في علاقاتها إلا أن هذه العلاقات عادت بقوة خلال السنوات الماضية وتطورت بشكل ملحوظ في مختلف المجالات.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك دوائر، القيادة السياسية تعمل عليها منها العالمية والأوروبية والأفريقية والإسلامية، مبينا أن إفريقيا بها 700 مليون مسلم.

وأشار إلى أن أفريقيا هي العمق الإستراتيجي للدولة المصرية، كذلك من ناحية الأمن المائي بوجود 11 دولة إفريقية في منطقة حوض النيل، لافتا إلى أن العلاقات تطورت خاصة بوجود اتفاقية الكوميسا والتجارة الحرة لأهميتها للاقتصاد المصري.

 وأوضح أن الدول الكبرى والعظمى تتجه الآن إلى أفريقيا كونها سوق واعدة وامتلاكها لثروات كبيرة وعناصر ومواد خامة نادرة والموارد الطبيعية.

وشدد على أن مصر تعد أيضا بوابة إفريقيا الشمالية للدول العالمية والأوروبية، خاصة وأن العلاقات المصرية الإفريقية تشهد تقدما ملحوظا بمختلف الأصعدة وتقدم مصر خبراتها لأشقائها في القارة للارتقاء بها.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa