الإثنين 6 مايو 2024

«المطبخ».. تعرفي على أفكار إبداعية لتنظيمه واستغلال مساحاته

ترتيب المطبخ

سيدتي10-7-2023 | 00:55

بسمة أبوبكر

تتمنى العديد من النساء خاصة اللاتي لديهن مطبخ بمساحة صغيرة، على التفكير في كيفية تنظيمه واستغلال جميع مساحته، وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أفكار إبداعية لتنظيم المطبخ واستغلاله بشكل صحيح وسهل التعامل.

 

 

 

1) يجب استخدام لوحة مناسبة لحجم ومكان المطبخ ولون طلاء حائطه، ثم تركيب مشابك وتوزيع الأدوات عليها، كما يمكن استخدام هذه اللوحات ليس فقط لترتيب أدوات المنزل، لكن يمكن تعليق بعض المقلاة و"الكازورلا".

2) ‏عند افتقار مساحة على الحائط لاستخدامها وتعليق الأدوات عليها، يفضل استخدام حوائل أو خطافات فردية على جانب الخزانة لتعليق الأدوات المسببة للفوضى داخل المطبخ.

3) ‏توجد العديد من البرطمانات بأحجام وأشكال مختلفة غير مستخدمة، فى الدرج أو وضع أدوات المطبخ بداخلها بطريقة أنيقة ومنظمة.

4) ‏يمكن استخدام أوانى الفخار كبيرة الحجم، لحفظ الأدوات المسببة للفوضى داخل المطبخ، بطريقة منسقة.

5) ‏ينصح بتنظيم الأدراج حتى توضع الأدوات بطريقة منظمة ولا تتسبب فى إحداث فوضى، ويمكن العثور على الأدوات بسهولة دون عناء وفى نفس الوقت تضيف لمسة جمالية.

6) ‏يمكن لشريط السكين المغناطيسى أن يحمل أى شىء معدنى، مثل الملاعق والمغارف والمخافق المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والأوانى الأخرى.

7) ‏المقاعد المدمجة هي خيار لا يفشل لتحقيق أقصى استفادة من زاوية المطبخ.

8) ‏أضيفى وسائد منقوشة كلمسة نهائية لمنحك شعورًا باتساع المكان. 

9) ‏يضيف اللون الأسود لمسة من الأناقة إلى أي مساحة للمطبخ، كما أن اللون الأسود يتوافق مع ألوان مختلفة، مما يتيح حرية اختيار ألوان الديكور.

10) ‏إضافة مقاعد ملونة بألوان نابضة بالحياة، مثل اللون الأصفر والوردى، مما يساعد على الشعور بالسعادة والراحة داخل المطبخ.

11) ‏ينصح بإضافة اللمسات الخشبية بألوان متنوعة في المطبخ، مع تفاصيل نحاسية، مما يساعد في الحصول على ديكور أنيق.

12) ‏توفر الرفوف المفتوحة الفرصة لإظهار المهارات في تصميم ديكور المطبخ من خلال إضافة التوابل والعلب الزجاجية والأطباق البيضاء وغيرها.

13) ‏لإضافة الطابع الشخصى على المطبخ وإسعاد الأطفال، ينصح بإضافة لوحة سبورة إلى جانب الثلاجة، لتدوين بقالة الأسبوع، والأطعمة التي يجب طهيها اليوم.

14) اختاري مناشف ملونة مبهجة، أو اكتبي عليها عبارات إيجابية بألوان رائعة وعلقيها في مكان مميز في المطبخ، لتغير من ديكور المطبخ وتعطيكِ طاقة إيجابية عند رؤيتها.

15) اختاري أي حائط جانبي لتعليق الطاسات الملونة والمناشف، لتضفي شكلًا جماليًّا جذابًا على حائط مطبخكِ، وروحًا من البهجة والتفاؤل عليه. 

16) ‏يمكنكِ استغلال الحائط الصغير في مطبخك لتعليق سلال فاكهة صغيرة وجذابة، لتوفير مساحة على سطح المطبخ، وفي الوقت نفسه إعطاء المطبخ شكلًا جماليًّا. 

17) لن يختلط عليكِ الأمر بعد الآن بين الملح والسكر، يمكنكِ تصميم علامات مميزة للشاي والسكر والتوابل، ولصقها بنفسكِ على كل منها.

18) استعيني بحامل حوض مطبخ يمكنكِ تثبيت حامل أعلى الحوض لوضع أدوات مختلفة عليه، بالإضافة إلى وضع إحدى المزهريات التي تعطي مطبخكِ مظهرًا متميزًا وطبيعيًّا.

19) ‏لا يوجد أفضل من أن يكون فنجان قهوتكِ في متناول يديكِ بدلًا من البحث عنه كل صباح، علقي حامل أكواب وضعي عليه الأكواب والكؤوس الملونة، لتضفي مظهرًا مبهجًا على مطبخكِ.

20) يمكنكِ تخصيص مكان صغير في المطبخ لكتابة قائمة المشتريات كما في الصورة، ولن تضيع ورقة المشتريات بعد الآن، ولن تنسي كتابة ما تحتاجين فيها. 

21) ‏ازرعي نباتات خضراء في المطبخ فالنباتات الخضراء الرائعة تضفي سحرًا وجاذبية على مطبخكِ، ويمكنكِ استغلال الحاويات القديمة في زراعة نباتات خضراء وتعليقها في مكان قريب من نافذة مطبخكِ. 

22) ‏استخدمي أرفف تخزين تحت الحوض لتستفيدي من المساحة أسفل الحوض في المطبخ، وضعي في الجزء العلوي منها أرفف تخزين تساعد على تقليل الأشياء المتراكمة على سطح المطبخ.

23) علقي بعض الأرفف على الحائط وهي طريقة رائعة لتوفير مساحة إضافية في المطبخ، ولإعطائه شكلًا جميلًا. 

24) ‏استغلي مساحة الحائط أعلى البوتاجاز ضعي فيها عبوات التوابل، ستوفرين في مساحة المطبخ وتسهل عليكِ الطبخ. 

25) ‏استعيني بفواصل ومنظمات الأدراج والتي تساعد على ترتيب الأغراض لتوفير مساحة لم تكن مستغلة. 

26) ‏ضعي رافعات الأرفف لتوفير مساحة إضافية ضعي رافعة أو أكثر على سطح المطبخ، فهي توفر مساحة أخرى إضافية لأغراض جديدة. 

27) ‏ضعي سلة تخزين أسفل الأرفف الداخلية ضعيها أسفل الرف، لاستغلال كل المساحات المتاحة لأشياء أخرى.

28) استخدمي حوامل الحائط وهي ذات استخدامات كثيرة ومتوافرة بأشكال جذابة، ستوفر لكِ مساحة تخزينية إضافية لتستخدميها في أدراج المطبخ. 

29) ‏استخدمي مطبقية صغيرة إضافية للأطباق ضعي على سطح الحوض مطبقية استانلس ستيل أو بلاستيكية صغيرة للأطباق والأكواب الزائدة. 

30) ‏ضعي مصفاة استانلس أو بلاستيك أعلى الحوض ستساعدكِ في توفير مساحة إضافية على سطح الحوض، وفي تصفية أدوات المطبخ. 

31) ‏اختاري طاولة مطبخ قابلة للطي، واستعيني في المطبخ الصغير بطاولة قابلة للطي لتوفير مساحة، كما يمكن أن تحتوي على أرفف تخزين كميزة إضافية. 

Dr.Randa
Egypt Air