الخميس 9 مايو 2024

تأكيد الرئيس السيسي على أهمية دور القضاء في إرساء العدالة يتصدر صحف القاهرة

الرئيس السيسي

أخبار10-7-2023 | 09:35

دار الهلال

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم عددا من القضايا والموضوعات المحلية والإقليمية والدولية.

فمن جانبها، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد أداء حلف اليمين لكل من المستشار حسني حسن عبد اللطيف أبوزيد رئيسًا لمحكمة النقض، والمستشار حافظ أحمد عباس محمد رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية، والمستشار مسعد عبد المقصود بيومي رئيسًا لهيئة قضايا الدولة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي قوله إن الرئيس السيسي أكد أهمية دور القضاء وهيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة في إرساء العدالة وإعلاء كلمة القانون، مشيداً بما تقوم به تلك المؤسسات والهيئات القضائية الموقرة من أداء مهامها على الوجه الأكمل؛ بما يسهم في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن.

وتابعت "كما منح الرئيس عبد الفتاح السيسي وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكل من القاضي محمد عيد محمد محجوب رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار عدلي عبد الفتاح زايد رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق، والمستشار محمد محمد بكر رئيس هيئة قضايا الدولة السابق". 

كما أعرب الرئيس السيسي عن خالص التقدير للمستشارين والقضاة؛ لجهودهم الكبيرة وما قدموه من عطاء وتفان وإخلاص، على مدار مسيرتهم الممتدة في العمل القضائي.

بدورها، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن مصر تستضيف يوم /الخميس/ المقبل مؤتمر قمة دول جوار السودان؛ لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن المؤتمر يأتي في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

محليا..أبرزت صحيفة (الجمهورية) تأكيد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن المراكز التكنولوجية المتنقلة تأتي في إطار إيمان الدولة بأهمية تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحقيق التنمية المستدامة والإسراع في تحويل القطاع الحكومي، والذي يمثل ركيزة أساسية لتطوير حياة المواطنين وتنمية الاقتصاد الوطني، إلى كيان قائم على تكنولوجيا التحول الرقمي والإجراءات المميكنة، لتمكينه من تقديم خدماته من خلال قنوات جديدة ومتطورة وتبسيط الإجراءات مع خلق بيئة عمل مناسبة لأداء الخدمات؛ بما يسهم في تحقيق فاعلية الأداء وإنجاز الخدمات في أسرع وقت.

وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال تفقد مدبولي من أمام مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، اصطفاف 20 مركزا تكنولوجيا متنقلا لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين وذلك لخدمة محافظتي الإسكندرية ومطروح، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في وسائل تقديم الخدمات الحكومية؛ تيسيرا على المواطنين. 

وتابعت الصحيفة أن مدبولي وجه بتصميم حملة إعلامية موسعة للترويج لهذه المراكز المتنقلة لتعريف المواطن المصري بأهميتها على أن تشمل الحملة الترويجية تحديد أماكن تمركز هذه السيارات المتنقلة بدقة، والتعريف بالخدمات التي تقدم من خلالها، وكيفية الحصول عليها، وكذا مواعيد عمل تلك المراكز المتنقلة، وتكلفة كل خدمة مقدمة مع مراعاة تحديد الخطوط الساخنة التي يمكن من خلالها التواصل مع مقدمي الخدمة. 

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قولها إن مجموعة المراكز الجديدة تأتي استمرارا للجهود في تطوير وسائل تقديم الخدمات الحكومية، خاصة المراكز التكنولوجية المتنقلة، لما تتمتع به من مرونة التحرك إلى المواطن، ولا سيما في الأماكن التي تشهد تكدسا وكثافات سكانية مرتفعة.

من ناحية أخرى، أبرزت صحيفة (الأهرام) تأكيد وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، ضرورة الالتزام بالتوجيهات الرئاسية الخاصة بزيادة نسب تعميق التصنيع المحلي والسعي إلى عقد الشراكات مع مختلف المؤسسات والجهات الوطنية والعالمية لنقل أحدث تكنولوجيات التصنيع العسكري والمدني إلى خطوط الإنتاج بمختلف الجهات التابعة، وقيام القطاعات المختلفة بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي بتقديم الدعم للشركات والوحدات التابعة والإشراف عليها؛ بهدف استكمال ومراقبة سير العملية الإنتاجية وزيادة قدرتها والعمل على إمدادها بأحدث التكنولوجيات بما يضمن استمرار الإنتاج الحربي في القيام بدوره كركيزة أساسية للتصنيع العسكري في مصر إلى جانب دوره المدني كأحد أهم الأذرع الصناعية بالدولة.

وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع المهندس محمد صلاح، مع رؤساء مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة ورؤساء القطاعات والمستشارين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي، مبينًا أن الاجتماع يأتي في ضوء الحرص على متابعة سير العمل بالشركات والوحدات التابعة ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها بكافة الجهات التابعة، في إطار الانتقال الفعلي للوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي للعمل من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشارت إلى أن وزير الدولة للإنتاج الحربي أصدر توجيهات تتعلق بأهمية تطبيق مبدأ الحوكمة بكافة القطاعات التابعة للشركات والوحدات مع تنفيذ ترشيد المصروفات بكافة صورها، وضرورة التكامل بين الشركات والوحدات التابعة والاستفادة من الموارد والخبرات والإمكانات التكنولوجية والتصنيعية والفنية الموجودة بكل منها، ووجّه بأهمية المتابعة الميدانية الدورية لمختلف المشروعات التي يتم تنفيذها ضرورة رفع الروح المعنوية للعاملين والاستماع إلى مقترحاتهم وأفكارهم للتطوير ومناقشتهم في إيجاد حلول ورؤى استباقية للمشكلات التي قد تعوق سير العملية الإنتاجية.

بدورها، ذكرت صحيفة (لمصري اليوم) أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، استعرضت تقريرا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق «16023»، حيث تم تقديم الخدمات العلاجية خلال النصف الأول من عام 2023 لـ82 ألفا و875 مريضا «جديد ومتابعة» منهم 7766 مريضا من أبناء المناطق المطورة "بديلة العشوائيات"، حيث تنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي.

وأضافت الصحيفة أن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية، وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96.22%، بينما بلغت نسبة الإناث 3.78%، بما يشير إلى تزايد الثقة لدى الإناث في الخط الساخن لتلقي العلاج من الإدمان في سرية تامة، حيث تردد المرضى على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن رقم «16023» وعددها 28 مركزا بـ 17 محافظة حتى الآن، كما أنه يجري الإعداد لافتتاح مركزين جديدين في محافظتي قنا والجيزة، بجانب أيضا أنه يجري إنشاء مراكز علاجية بمحافظات «دمياط والشرقية وسوهاج وأسوان والغربية»، ومن المقرر افتتاح هذه المراكز خلال العام الجاري. 

ونقلت الصحيفة عن وزيرة التضامن الاجتماعي قولها إن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن، حيث بلغت نسبتها 27.56%، تليها محافظة الجيزة بنسبة 15.18%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج، في حين جاءت أكثر وسيلة التعارف على الخط الساخن «16023» لعلاج الإدمان الإنترنت، وذلك من خلال المجهودات التوعوية عبر الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة الإدمان، يليه التلفزيون، ثم المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام المختلفة.

وفي الشأن الاقتصادي.. ألقت صحيفة (المصري اليوم) الضوء على تقرير لوكالة "فيتش سوليوشنز" الأمريكية، والذي توقع أن تستمر حالة الانتعاش الذي يشهده قطاع السياحة في مصر منذ انتهاء عمليات الإغلاق بسبب جائحة (كوفيد-19)، حيث نما عدد السياح الوافدين بنسبة 117.5% في عام 2021 على أساس سنوي؛ ليصل إلى 8 ملايين سائح مقابل 3.7 مليون سائح عام 2020، مع استمرار تدفق الوفود السياحية خلال عام 2023، لمستويات أعلى مما كانت عليه قبل جائحة (كوفيد-19) في عام 2019، نتيجة الاستفادة من الطلب على السفر المكبوت بعد عمليات الإغلاق وانتهاء ذروة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وذكرت أن التقرير توقع زيادة أعداد الوافدين إلى مصر بنسبة 11.6% على أساس سنوي مع وصول أعداد الوافدين إلى 13.1 مليون في عام 2023 مقابل 11.7 مليون وافد في عام 2022، بما ينعكس على الإيرادات السياحية، التي من المتوقع ارتفاعها لنحو 14.4 مليار دولار مقابل 13 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

فيما ذكرت صحيفة (الأهرام) أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقد اجتماعاً لمتابعة الإجراءات الجارية لتنفيذ مشروع مجمع إنتاج السيليكون المقرر إقامته بمدينة العلمين الجديدة، في إطار إستراتيجية الوزارة لتنفيذ مشروعات القيمة المضافة ذات العائد الاقتصادي المرتفع للاقتصاد المصري.

وأبرزت الصحيفة تأكيد الملا، خلال الاجتماع، الاهتمام الكبير من القيادة السياسية بهذا المشروع الذي يعد من المشروعات القومية ذات الأولوية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من مواردنا التعدينية مثل الكوارتز المادة الخام لهذا المشروع لتصنيع السيليكون المعدني كمرحلة أولى.

وأشار إلى أن أهمية المشروع تتطلب الإسراع بوتيرة الإجراءات التنفيذية لتقدم العمل بالمشروع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة واتباع نهج غير تقليدي ومختلف في تنفيذ هذه الإجراءات بما يضمن الإسراع بتنفيذها، لافتاً إلى أن الفترة الماضية شهدت خطوات تأسيس الشركة المنفذة للمشروع وتحديد الأولويات الخاصة بتنفيذه.

دوليا.. كتبت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأ جولة أوروبية يزور خلالها لندن لإجراء محادثات مع ملك بريطانيا تشارلز الثالث، ورئيس وزرائه ريشي سوناك، ويشارك في قمة حلف الناتو المقررة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، وينهى رحلته بزيارة فنلندا. 

وذكرت الصحيفة أن الخبير العسكري الأمريكي بيتر أليكس يرى أن جولة بايدن محاولة لإنقاذ أوكرانيا وإنجاح هجومها المضاد، خاصة أن بعض حلفاء واشنطن في الناتو أصبحوا يشعرون بالقلق بشأن المدة الزمنية الطويلة والتكلفة التي يتحملونها في حرب أوكرانيا.

وأضافت أن الدافع الداخلي وراء الجولة، ذكر أن إدارة بايدن تتعرض لضغوط داخلية من الناخبين خصوصا الجمهوريين بشأن ضرورة وقف المساعدات لأوكرانيا في ظل الضغوط الاقتصادية وارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم..هذه الضغوط دفعت بايدن، ولإنجاح فرص إعادة انتخابه، إلى الموافقة على إمداد أوكرانيا بذخائر عنقودية، رغم معارضة منظمات حقوق الإنسان والتحذير من خطورتها؛ لهذا أصبحت فرص بايدن، في الفوز بفترة رئاسية ثانية على المحك، مع تزايد القلق الداخلي من استمرار الإنفاق على حرب أوكرانيا، التي لم تحقق حتى الآن تراجعا روسيا، ووسط معاناة المواطن الأمريكي من لهيب التضخم والأسعار.

Dr.Radwa
Egypt Air