الأربعاء 15 مايو 2024

أطباء ينجحون في ازالة أخطبوط عالق في مريء رجل

صورة تعبيرية

الهلال لايت 11-7-2023 | 13:08

ميادة عبد الناصر

أصيب الأطباء في سنغافورة بالصدمة عندما اكتشفوا أن أخطبوطًا استقر في مريء رجل أثناء إجراء فحص الجهاز الهضمي لمعرفة سبب القيء الذى كان يعانى منه وبالفعل نجحو فى إخراجه.

وكان قد أدرك الرجل السنغافوري الذي لم يذكر اسمه لأول مرة أن هناك خطأ ما عندما بدأ بالتقيؤ بعد تناول وجبة تضمنت أخطبوطًا نيئًا و أدرك أنه يعاني أيضًا من مشكلة في البلع ، أصيب الرجل بالذعر وقرر بسرعة زيارة غرفة الطوارئ في مستشفى تان توك سينغ وأجرى الأطباء هناك فحصًا سريعًا بالأشعة المقطعية ، والذي كشف عن وجود كتلة فائقة الكثافة في مريء الرجل ، لكنهم لم يتمكنوا من التأكد مما كانت عليه دون محاولة إجراء جراحي يسمى تنظير المريء ، والذي يتضمن إدخال أنبوب صغير ومرن بكاميرا في نهايته أسفل حلق الشخص. هكذا اكتشفوا أن الرجل لديه أخطبوط كامل عالق في حلقه.
وبعد إجراء فحص الجهاز الهضمي اكتشفوا رأسيات الأرجل الخاصة بالاخطبوط عالقة في الممر بين مريء الرجل والمعدة وقد شارك معهد الجمعية الأمريكية للجهاز الهضمي (AGA) مؤخرًا صورًا مأخوذة من كاميرا المنظار الداخلي ، وتُظهر المخلوق ذي المجسات الثمانية العالق في مريء الرجل ، مما يمنعه من البلع.
في البداية ، جرب الأطباء "تقنية الدفع" ، والتي أثبتت نجاحها عادةً ، ولكن سرعان ما أصبح واضحًا أن الأخطبوط لن ينزل بسهولة وأن الضغط المفرط قد يؤدي إلى تمزق المريء. لذلك حاولوا إدخال المنظار بعد الأخطبوط إلى المعدة ثم إعادة تعديله. ثم كان عليهم استخدام الملقط للإمساك بالمخلوق البحري وسحبه خارج المريء.

من غير الواضح لماذا ابتلع الرجل الأخطبوط كله ، لكن لحسن الحظ ، تعافى جيدًا بعد إجراء الجهاز الهضمي وخرج من المستشفى بعد يومين.

Dr.Radwa
Egypt Air