السبت 25 مايو 2024

الذكاء الاصطناعي .. الصين تتفوَّق بـ850 بحثًا يهدد أمريكا

الذكاء الصناعي

عرب وعالم12-7-2023 | 10:27

دار الهلال

حذّر مركز الأبحاث التابع لمركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة (CSET) في الولايات المتحدة، من انفراد الصين بتقنيات مهمّة تخص الذكاء الصناعي، ورفضها مشاركتها مع منافسيها؛ ما يؤثر على الصناعة حول العالم.

وذكر المركز في تقرير نشر على موقع "the register"، أن جهود بكين تتحدّى المعايير العالمية الناشئة، ما يؤكد الحاجة إلى برنامج مراقبة جاد للحد من المنافسة "غير الشريفة" في هذا السباق.

أسهم باحثون صينيون بـ850 ورقة بحثية تتعلق بالذكاء العام الصناعي بين عامي 2018 و2022.

يستند تقرير المركز الأميركي في رصده للأبحاث الصينية، إلى فحص الأوراق العلمية التي تتناول عشرات التقنيات المتعلقة بتطبيقات الذكاء الصناعي الروتينية، بالإضافة إلى أبحاث التقنيات الأولية للذكاء الصناعي العام؛ ما يشير إلى أن الصين ماضية بشكل جاد نحو التربع على عرش الذكاء الصناعي.

خطة الصين

• في عام 2017، أطلقت الصين وثيقة بعنوان "خطة تطوير الذكاء الصناعي للجيل الجديد"، وضعت قواعد تمكّنها من أن تصبح دولة رائدة في هذا المجال.

• في عام 2021، تم نشر المبادئ التوجيهية الأخلاقية للتعامل مع الذكاء الصناعي.

• تضمنت تلك الخطة أسسا منهجية لبناء قواعد معرفية ومعلوماتية لتطوير الذكاء الصناعي.

• حسب تقرير CSET الأميركي، فإن الخطة تتقدم بشكل جيد، ويحدد الجامعات التي قدمت أكبر مساهمات في هذا المجال، ويلاحظ أن 5 من أكثر مصادر أبحاث الذكاء الصناعي العام إنتاجا هي مؤسسات موجودة في بكين.

• أكد التقرير أيضا أن الصين استقطبت علماء من الخارج في هذا التخصص برواتب مغرية للغاية لدعم خطتها، وجعلها تنفرد بمهارات غير متوفّرة في بلدان منافسة.

• الدول المهتمّة بالذكاء الصناعي باتت قلقة من عدم مشاركة الصين أبحاثها بتقييد الوصول إلى المجلات الأكاديمية، وفق ذات التقرير، الذي يختتم بدعوة صانعي السياسة الأميركيين لإدراك أن أميركا باتت متخلفة عن منافسيها في تطوير أبحاث الذكاء الصناعي.

الاكثر قراءة