السبت 4 مايو 2024

العلمين الجديدة تضاهي المدن العالمية.. كيف تغيرت ملامحها خلال سنوات قليلة؟

العلمين الجديد

تحقيقات12-7-2023 | 16:29

نيرة سعيد

كانت مدينة العلمين أكبر منطقة صحراوية في محافظة مطروح، لكن في أقل من 10 سنوات شهدت نسبة مشروعات غير مسبوقة لتتحول إلى مدينة تضاهى المدن العالمية، بعد أن كانت مليئة بالألغام التي تسببت بها الحرب العالمية الثانية بعد معركة العلمين على أرضها، لتصبح حاليا وجهة سياحية للمصريين وغير المصريين وتستضيف غدا مهرجان العلمين الذي يستمر حتى نهاية أغسطس المقبل.

 وجاء ذلك عن طريق المشروعات التي تتنوع ما بين سكنية وتعليمية وصناعية واستثمارية، علاوة على المشروعات التي بدأتها وزارة الإسكان لتنفيذ أول أبراج داخل منطقة الساحل الشمالي بأكمله، بالإضافة إلى إنشاء شاطئ عام.

تقع مدينة العلمين الجديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة مرسى مطروح بطول 48كم من الطريق الدولي( الإسكندرية - مطروح)ن ويتميز موقعها بإطلالاته المميزة على البحر الأحمر بمسافة 14 كم، وتنقسم مدينة العلمين إلى عدة شرائح (سياحية وتاريخية وسكنية).

الشرائح الاستثمارية لدى مدينة العلمين الجديدة

 تقع الشريحة السياحية وهي تعتبر الشريحة الاستثمارية الأولى على ساحل البحر المتوسط، والشريحة السكنية التي تعتبر أيضا الشريحة الاستثمارية الثانية في جنوب طريق الاسكندرية مطروح الدولي، أما الشريحة الثالثة وهي الشريحة التاريخية بالمنطقة الأثرية بمقابر العلمين.

تعتبر مدينة العلمين الجديدة أول مدينة مليونية في الساحل الشمالي، وتقع ضمن إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه كثيرا مع العاصمة الإدارية في أشياء عدة مثل ضخامة المشروعات العالمية التي تقام عليها بأفضل المدن السياحية في مصر، علاوة على أنها تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية، ويعتمد اقتصادها مدينة على ثرواتها بشكل رئيسي.

 

لماذا مدينة العلمين الجديدة من أفضل المدن السياحية في مصر؟

تساهم مدينة العالمين الجديدة في جذب السياح بطريقة تميزها عن باقي المدن التي حولها، حيث تعد من أفضل المناطق الموجودة في الساحل الشمالي في الوقت الحالي، وذلك لأنها تتمتع برمالها الناعمة، ومياه بحرها النقية الصافية، بالإضافة إلى ألوانها المبهجة، فهي تعد مدينة متكاملة المرافق والخدمات.

قد التفت إليها، وذلك لإقامة العديد من المـشاريع الاستثمارية المختلفة ما بين سكنية أو سياحية، وكذلك لإقامة الأبراج التي تتمتع بالعالمية. وهناك توقع بأن العلمين الجديدة في السنين القادمة سوف تستوعب ما يفوق الثلاثة ملايين نسمة. ويكون ذلك بانتهاء المرحلة الأولى من تنـفيذها، فقد راعى القائمون على إقامة و تنـفيذ هذه المدينة على أن تكون عبارة عن منتجع سياحي ضخم، بعد أن تم تنفيذ المدينة في أكتوبر 2016، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتضم المدينة جميع المركز الخدمية والترفيهية، متمثلة في (بحيرة العلمين، معارض، ملاهي، منافذ بيع، حي للفنادق وميدتاون، مركز ثقافثة، دار أوبرا، مكتبة بحجم مكتبة الإسكندرية، منتزهات دولية، مسجد ضخم وكنسية، مقابر الحرب العلمية، مدارس وجامعات جديدة ومتطورة، نوادي رياضية ومراكز تجارية).

Dr.Randa
Dr.Radwa