السبت 1 يونيو 2024

الخشت: «عرض وثيقة جامعة القاهرة للتنوير على مجلس الجامعة»

28-9-2017 | 10:39

عقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعًا، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وبحضور اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والمستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة عضوا المجلس من الخارج، وعمداء الكليات.

وبحث المجلس -في مستهل اجتماعه- أحوال الدراسة وانتظام العملية التعليمية في الكليات خلال أول أسبوعين من بدء الدراسة، وخطط كليات الجامعة في تطوير التعليم، وطرق التقويم خلال العام الجامعي الحالي، والأنشطة الطلابية وكيفية تفعيلها وتوسيع قاعدتها بين الطلاب، وإجراء التحاليل الخاصة بفيروس سي على الطلاب الجدد بمستشفى الطلبة، مع اتخاذ إجراءات تقديم العلاج المجاني للمصابين.

وأحيط مجلس جامعة القاهرة بأعداد الطلاب المستجدين الملتحقين بكليات جامعة القاهرة في العام الجامعي الحالي 2017/2018 الذين بلغ عددهم نحو 31 ألف طالب وطالبة، وأكد مجلس الجامعة على دور العمداء في ضمان انتظام الدراسة وتحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب.

وناقش مجلس جامعة القاهرة رؤية تطوير الجامعة التي طرحها رئيس الجامعة من خلال العديد من الإجراءات التي يتمثّل أهمها في التحول من المركزية إلى اللا مركزية بالجامعة، وإعمال القانون في الصلاحيات الممنوحة للعمداء على جميع الأصعدة.

وشدد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة على ضرورة توزيع سلطة القرار الجامعي لسرعة إنجاز المهام الجامعية المختلفة لمصلحة تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية، مع تفعيل مبادئ الشفافية والرقابة المتبادلة.

كما أشار “الخشت” -خلال الاجتماع- إلى أنه سيتم عرض وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير -بعد الانتهاء من صياغتها- على مجلس الجامعة، وذلك من خلال لجنة مشكلة من مجلس الثقافة والتنوير الذي يضم نخبة من الرموز الثقافية والفنية والفكرية في مصر، والمعنية بإعداد وثيقة تحدد هوية الجامعة التي ترتكز على مدنية وعقلانية الجامعة، والحرية مكون من مكوناتها، مع التأكيد على حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق، وعدم التمييز على أساسٍ عرقي أو اجتماعي أو ديني، والانفتاح على التيارات العالمية، وتأكيد هوية مصر المستنيرة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى إضافة 150 فردًا جديدًا لتدعيم الأمن الإداري بالجامعة لزيادة القدرة على التنظيم، والحفاظ على الشكل الحضاري للحرم الجامعي.

فيما استعرض مجلس جامعة القاهرة انتظام عملية تسكين الطلاب بالمدن الجامعية منذ اليوم الأول للدراسة، وتدشين مكتب لرعاية الطلاب في المدن الجامعية، لأول مرة، لدراسة دعم الطلاب المحتاجين كل حالة على حدة، وفقًا لقواعد تضمن العدالة الاجتماعية، وتطبيق قواعد التكافل الاجتماعي، ومساعدة كل من يستحق الدعم.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي تحت اسم صندوق "سمو الشيخ القاسمي" بكلية الزراعة، بتبرع من سموه قيمته مليون جنيه للصندوق للمساهمة في مساعدة الطلاب غير القادرين بالكلية.

وناقش مجلس جامعة القاهرة وضع خطة تتضمن مجموعة من السياسات الجامعية لتحسين التصنيف الدولي للجامعة، والتركيز على المشروعات البحثية التطبيقية التي تخدم اقتصاد الدولة بشكلٍ مباشر، كما أشاد رئيس الجامعة بإدخال مادة سيكولوجيا الإبداع في برنامج جورجيا بكلية التجارة، واقتراح تطبيقه في كل كليات الجامعة.

وأشار “الخشت” إلى عزم الجامعة على تنظيم حملة لمكافحة المخدرات وتوسيعها لتمتد لمحافظة الجيزة، ويعين الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ السموم بطب قصر العيني، منسقًا عامًا لها، حيث تستهدف التوعية والوقاية من مخاطر المخدرات بين الشباب.

وأحيط المجلس بموافقة اللجنة الدائمة للآثار على تسجيل قبة جامعة القاهرة، والساعة، ومبنى متحف الجامعة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية، كما وافق مجلس الجامعة على تأجيل موعد امتحانات الطلاب القطريين بكلية الحقوق والمتأخرين بسبب التأشيرات إلى دور يناير المقبل.