الخميس 16 مايو 2024

بريطانيا تدعو روسيا لتجديد مبادرة حبوب البحر الأسود

مبادرة حبوب البحر الأسود

عرب وعالم13-7-2023 | 22:47

دار الهلال

دعت نائبة السفير البريطاني لدى منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديردري براون، اليوم الخميس، روسيا إلى تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود ووقف تعريض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

وقالت الدبلوماسية البريطانية -خلال اجتماع المنظمة وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية- "تدين المملكة المتحدة الموجة الأخيرة من الضربات الصاروخية الروسية ضد كييف ، والتي عرضت المدنيين للخطر". 

وأضافت "أود أن أركز بياني اليوم على مبادرة حبوب البحر الأسود، كانت أوكرانيا واحدة من أكبر المصدرين الزراعيين في العالم ، حيث كانت تطعم ما يصل إلى 400 مليون شخص على مستوى العالم، ولم يهدد الغزو الروسي الشامل غير المبرر الأمن الغذائي لأوكرانيا بشكل كبير فحسب بل عرّض الملايين حول العالم لخطر الجوع نظرا للهجوم على البنية التحتية الزراعية وإغلاق الموانئ ونهبت الحبوب الأوكرانية ومع ذلك ، استعاد الأمل عندما توسطت الأمم المتحدة وتركيا في صفقة مكنت شحنات الحبوب من مغادرة أوكرانيا وتوقيع مبادرة حبوب البحر الأسود في يوليو 2022".

وأوضحت أنه من المقرر أن يتم تجديد المبادرة في 17 يوليو الجاري، داعية روسيا للتعاون مع جميع الأطراف لضمان استمرار المبادرة في مساعدة السكان الأكثر ضعفاً على مستوى العالم.

وأشارت إلى إنه في حال عدم تجديد المبادرة ، فلن يصل نحو 24 مليون طن من المواد الغذائية بما في ذلك من حصاد أوكرانيا القادم ، إلى الأسواق العالمية خلال العام المقبل، وطالبت روسيا بالتوقف عن ممارسة ألعاب الأمن الغذائي العالمي.

وقالت براون "ستواصل المملكة المتحدة ، جنبًا إلى جنب مع المجتمع الدولي الأوسع ، دعم أولئك الأكثر تضررًا من أزمة الغذاء العالمية، وسنواصل تقديم المساعدات الإنسانية والدعم الاقتصادي لمن هم في أمس الحاجة إليه في أوكرانيا".