الإثنين 6 مايو 2024

الجامعة الألمانية الدولية تحتفل بتخرج أول دفعة لها بالعاصمة الإدارية الجديدة

الجامعة الألمانية الدولية

عرب وعالم13-7-2023 | 22:53

دار الهلال

نظمت الجامعة الألمانية الدولية (GIU) حفل تخرج أول دفعة من كلياتها الهندسة والمعلوماتية وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والتصميم بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم الخميس لتخريج 338 طالبا وطالبة، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد معيط وزير المالية وفرانك هرتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة وخالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديد.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور سعادته بالتواجد في الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة والمشاركة في احتفالية تخريج أول دفعة من طلابها. 

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي -في كلمته خلال الاحتفالية- إنه سعيد بالمستوى العلمى المتقدم والدولي الذي تقدمه الجامعة، وما يحتويه من علوم حديثة ومختلفة، تلبي احتياجات سوق العمل المختلفة في الداخل والخارج. 

وقدم الوزير الشكر للدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة المشارك ولكافة قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس على الجهود المبذولة والتى أدت إلى تميز الجامعة منذ انطلاقها، كما قدم التهنئة للخريجين وأسرهم، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح.

بدوره، أشاد وزير المالية الدكتور محمد معيط، باحتفالية تخريج أول دفعة من طلاب الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبالجهود المبذولة من كافة قيادات الجامعة لتقديم مستوى عالى الجودة من التعليم المتميز للطلاب، الذين سيحملون على عاتقهم مهمة المشاركة في بناء وطنهم في ظل الجمهورية الجديدة.

وقال وزير المالية إن التميز الذي تقدمه الجامعة الألمانية الدولية في كافة العلوم والتكنولوجيا الحديثة سوف يسهم في إتاحة فرص عمل متميزة لأبنائنا في الداخل والخارج، موضحا أن قيادات الجامعة يقدمون كافة أشكال الدعم لأبنائهم الطلاب من أجل نجاحهم وتميزهم.

وبدوره، قدم السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية لدول شمال ووسط أوروبا التهنئة للخريجين، متمنيا لهم النجاح في سوق العالم وأن يكونوا خير سفراء لبلادهم مصر في كافة دول العالم بفضل التعليم المتميز الذي تقدمه الجامعة الألمانية الدولية. 

فيما قال رئيس مجلس امناء الجامعة المشارك الدكتور أشرف منصور، إنه سعيد بتخريج أول دفعة من طلاب الجامعة الألمانية الدولية، وأن ما تشهده اليوم هو جهود مؤسسات ومنظمات وحكومات من أجل أن نكون في هذا المشهد الرائع، لافتا إلى أن سعيد أيضا بالتواجد في العاصمة الإدارية التى تشهد تقدما ملحوظا والآن محاطين بأبراج شاهقة. 

وأضاف أن النجاح الحالى سبقه مجهودات كبيرة من الحميع، مقدما التهنئة لكافة الأسر على جهودهم وتعبهم من أجل نجاح أبنائهم. 

وتابع أن التخصصات التى تقدمها الجامعة الألمانية الدولية تلبي احتياجات أسواق العمل في كل دول العالم، خاصة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، وغيرها من التخصصات الدقيقة التى تم توفير كل احتياجات نجاحها على الفور.

وأشار منصور إلى أن القيادة السياسية وجهت بالتوسع في استقبال التعليم العالي الألمانى عام 2018 من خلال اتصال هاتفي من السفير بدر عبدالعاطى سفير مصر لدى ألمانيا وقتها، وأنه بعدها تم التواصل مرة أخرى بعد أسبوع وكان هناك رؤية واضحة بتخصصات متميزة تلبي احتياجات أسواق العمل في مصر والخارج، فضلا عن تقدير القيادة السياسية للدور الذي تقوم به الجامعة الألمانية بالقاهرة، وبعدها بدأت في التواصل مع الجانب الألمانى، وبعدها تواصلت مع السفير الألمانى بالقاهرة، ثم كان التواصل مع الخارجية الألمانية ووزارة التعليم العالي الألمانى، والهيئة الألمانية للتبادل العلمى. 

وقدم منصور الشكر لكل من ساهم في تأسيس الجامعة الألمانية الدولية، من رؤساء الجامعات الألمانية، والأساتذة وكافة المسئولين في الوزارات والمؤسسات في مصر وألمانيا، ونوه إلى أهمية الموقع الجغرافي للجامعة داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما أدى إلى إنشاء المبانى الخاصة بالجامعة وهى مستوحاه من التراث الفرعونى ويربط أيضا بين العلاقات العميقة بين مصر وألمانيا. 

وأكد أن الجامعة تم انشائها بواقع اتفاقية علمية وهى غير هادفة للربح، ووجه كلامه لأبنائه الطلاب قائلا، إءا عملتم في الخارج ستكونون أفضل سفراء لبلادكم مصر، وأن اليوم هو بداية قصص نجاح لكم جميعا وأن علاقتنا معا لن تنقطع. 

بدوره، أكد رئيس الجامعة الألمانية الدولية الدكتور سليم عبدالناظر أنه رغم كل الصعوبات التى شهدتها الفترة الماضية خاصة مع انتشار فيروس كورونا إلا أنه تم تحقيق كافة الأهداف المنشودة وتحقيق النجاح على كافة المستويات، مقدما الشكر للدكتور أشرف منصور الذي يعد الأب الروحى للجامعتين الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية. 

وبدوره قال فرانك هرتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، إنه يشعر بالسعادة بتخرج أول دفعة من الطلاب من الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الجديدة، مرحبا بكافة الحضور وعلى التواجد اليوم في العاصمة الإدارية.

وأضاف أن الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة نموذج رائع لحجم التعاون بين البلدين، وأن الجامعة تقدم تخصصات غاية في الدقة ومختلفة ويحتاج إليها سوق العمل في مصر وكافة الدول، وأنه فخور أيضا بحجم العمل الذي يتم بالعاصمة الإدارية، وأنه قبل ٥ سنوات كان المكان في وسط الصحراء والآن نرى أن العمران يمتد ليشمل كافة أرجاء المنطقة. 

وتابع أن المجهودات التى بذلها الطلاب خلال فترة الدراسة الشاقة تستحق التقدير والتحية لكل الطلاب وأسرهم، حيث تمتاز الجامعة بتقديم تعليم ذو جودة عالية يعود بالنفع على الجميع. 

وأعرب عن فخره بالتواجد في احتفالية تخريج أول دفعة من طلاب الجامعة الألمانية الدولية، وأنه يتمنى لجميع الخريجين النجاح في حياتهم العملية القادمة، لافتا إلى أن الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة الألمانية الدولية يشهدان على عمق العلاقات المصرية الألمانية التى تتسم بالصداقة والتعاون في مختلف المجالات.

شارك في الاحتفالية السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية لدول شمال ووسط أوروبا ، الدكتور ياسر حجازي رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة ، دكتور ستيفان بينيفيلد رئيس قسم التعليم العالى العابر للحدود بالهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD ، اللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة ، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، والمهندس أحمد فهمي فرج مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ، المهندس شريف الشربينى رئيس جهاز العاصمة الادارية الجديدة ، وعمداء الكليات و أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين الألمانية بالقاهرة والألمانية الدولية وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والشخصيات العامة.

Egypt Air