الخميس 2 مايو 2024

اليونيسيف: 4 نصائح لمساعدة المراهقون على الشعور بالثقة بالنفس

مساعدة المراهق على الشعور بالثقة بالنفس

سيدتي14-7-2023 | 11:20

فاطمة الحسيني

تعد مرحلة المراهقة مرحلة حرجة، إذ يمر أبنائنا خلالها بتغييرات كبيرة وعواطف مكثفة، فضلاً عن التغيرات الجسمانية والنفسية والبيولوجية، والتي تستوجب احتواء الوالدين بشكل كبير لهم، نظراً لشعور المراهق بتذبذب كبير في ثقته بنفسه، وتأثره من أقل الكلمات التي توجه له، وتلعب في شخصيته وتجعلها أكثر هشاشة، ولذلك نقدم للوالدين أهم النصائح التربوية التي تساعد في شعور المراهق بالثقة بالنفس، وفقاً لما نشر على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف".

وجاءت النصائح كالتالي:

  • على الوالدين مساعدة طفلهم المراهق على إيجاد نقاط القوة لديه، وذلك بتشجيعه على التفكير في الأشياء التي يحب فعلها، و المميزة لديه وتلك التي يجيدها، وتعد تلك الخطوة بمثابة النبتة الأولى التي توضع في طريق البحث عن الثقة بالنفس، مع عدم مقارنة ابنك المراهق بأقرانه وأصدقائه وإخوته.
  • على الوالدين تشجيع هوايات المراهق، وذلك عن طريق متابعة الأنشطة التي يستمتع بها ويشعر بالرضا عنها، سواء كانت رياضة أو موسيقى أو فنا أو دراسة، لأنه عندما يكون لديه مساحة لهواياته الخاصة أو المرح مع الأصدقاء، يساعده ذلك في  تعزيز الشعور بالمقدرة والثقة بالنفس.
  • على الوالدين أن يشجعوا ابنتهم أو ابنهم المراهق على البوح عن مشاعرهم، وسؤالهم بانتظام والاستماع إليهم باهتمام، و استخدم لغة إيجابية للتأكيد على فهم ما يمروا بهم من مشاعر، مع تجنب النقد والاستهزاء بكلامهم.
  • شجع ابنك المراهق على العمل التطوعي و تحمل مسؤوليات في المنزل، حيث يمكن أن تساعد تلك الأنشطة مثل التطوع في الجمعيات الخيرية، أو المساعدة فى ترتيب أجزاء من المنزل كغرفته، في بناء شعوره بالإنجاز وتعزيز احترام الطفل لذاته.
Dr.Randa
Dr.Radwa