الإثنين 6 مايو 2024

كيشيدا يزور السعودية لبحث تطوير موارد المعادن الأرضية النادرة

كيشيدا

عرب وعالم15-7-2023 | 11:21

دار الهلال

يبدأ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا غداً الأحد، جولة خليجية من المملكة العربية السعودية، حيث سيلتقي بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لمناقشة مجموعة استثمارات مشتركة على رأسها تطوير موارد المعادن الأرضية النادرة، ومجالات الطاقة، بهدف الوصول للحياد الكربوني في 2050.

ويعتزم كيشيدا زيارة الإمارات وقطر المنتجتين للنفط وللغاز الطبيعي المسال، وهما موردي الطاقة الرئيسيين لليابان التي تفتقر للموارد.

وتعد الموارد الأرضية النادرة ضرورية للتخلص من الكربون وإنتاج سيارات كهربائية على وجه الخصوص حيث تهدف اليابان إلى أن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2050 كما تحاول السعودية جاهدة تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

وقالت صحيفة نيكي اليوم السبت، إن من المقرر أن يتفق كيشيدا مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على التعاون في موارد الأرض النادرة غداً الأحد لاستكشاف مشاريع تنموية مشتركة في دول أخرى.

ووفقاً للصحيفة، تسعى طوكيو لتقليل اعتمادها على دول مثل الصين للحصول على المعادن الرئيسية .

وكجزء من الاتفاقية، سيتم توقيع مذكرة تعاون قريباً بين وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، والمنظمة اليابانية للمعادن وأمن الطاقة (JOGMEC) المدعومة من الدولة ووزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية.

وبموجب الاتفاق، ستستكشف اليابان والمملكة العربية السعودية مشاريع تنمية الموارد في دول ثالثة للاستثمار المشترك.

وأضافت الصحيفة، أن اليابان ستساعد أيضاً في تسريع تطوير الموارد التي يجري تعدينها حالياً في السعودية وتحديداً النحاس والحديد والزنك .

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية اليابانية للصحفيين قبل أيام إن كيشيدا يعتزم مناقشة أسواق الطاقة خلال زيارته المرتقبة لدول الخليج بينما يهدف أيضاً إلى تقديم تقنيات يابانية من أجل تحقيق هدف الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون.

Dr.Randa
Egypt Air